عشاق القهوة يستعدون لارتفاع الأسعار بعد انخفاض احتياطيات فيتنام

عاملة تضع حبوب "روبوستا" المحمَّصة والمطحونة في أكياس بعد وزنها في مصنع "هايلاندز كوفي" (Highlands Coffee) بمدينة هو تشي مينه الفيتنامية
عاملة تضع حبوب "روبوستا" المحمَّصة والمطحونة في أكياس بعد وزنها في مصنع "هايلاندز كوفي" (Highlands Coffee) بمدينة هو تشي مينه الفيتنامية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن تدفع ظاهرة تقلُّص المخزون الهائل من حبوب البن في فيتنام الأسعار العالمية المرتفعة إلى مستويات أعلى.

أشار استطلاع للتجار أجرته "بلومبرغ" إلى انخفاض المخزونات للنصف في نهاية سبتمبر، مقارنة بالعام السابق، ومن المتوقع كذلك انخفاض ​​الإنتاج من فيتنام خلال 2022-2023، وهي أكبر مورّد لقهوة "روبوستا" وثاني أكبر منتج للقهوة على مستوى العالم.

تأتي الاحتياطيات المتضائلة وتوقعات الحصاد السيئة في وقت يتعافى فيه استهلاك البن العالمي من الركود الناتج عن الفيروس. ارتفعت أسعار "روبوستا" المعيارية بمقدار 17% من أدنى مستوياتها في 10 أشهر في منتصف شهر يوليو نتيجة لمخاوف الإمدادات من البرازيل إلى أفريقيا.

الحبوب الأرخص

حبوب "روبوستا" المستخدمة في القهوة سريعة التحضير، بما في ذلك "نستله"، أو كمزيج في الإسبريسو، تشهد تعافياً مجدّداً. فهناك طلب قوي على الحبوب الأرخص ثمناً من قهوة "أرابيكا" عادة، حيث يبحث الناس عن بدائل للتخفيف من تأثير ارتفاع التضخم.

قالت "كولز غروب" (Coles Group) لمحال السوبرماركت في أستراليا، وهي الدولة التي تزهو بتميزها في اختياراتها من القهوة، إن قهوتها الرخيصة بقيمة دولار أسترالي (69 سنتاً) "لم تكن أبداً بهذه الشعبية في السابق". ويعدّ هذا تحولاً صارخاً في دولة تفتخر بثقافة مقاهيها حيث يدفع الناس عادة 5 دولارات أسترالية لفنجان "القهوة البيضاء".

اقرأ المزيد: أزمة البن مستمرة.. وأكبر منتج لقهوة "روبوستا" عالمياً غير قادر على تلبية الأسواق

إلى ذلك، انخفض توفّر حبوب القهوة في فيتنام وسط ارتفاع الشحنات بمقدار 17% إلى 1.13 مليون طن في الفترة من يناير إلى يوليو مقارنة بعام سابق، وفقاً لبيانات جمركية. زيادة الصادرات جاءت مدعومة من تحسُّن إمدادات الحاويات والسفن، ولكن قد يصعب الحفاظ عليها بسبب تقلُّص المخزونات.

نقص المعروض

قال فان هونغ أنه، الرئيس التنفيذي لشرك" كوانغ مينه كوفي تريدينغ" (Quang Minh Coffee Trading) في مقاطعة بينه دوونغ الجنوبية: "نحن قلقون بخصوص النقص حتى أوائل نوفمبر. ربما يملك المزارعون المحليون نحو 2% فقط من إنتاجهم السنوي، مقارنة بـ 13% تقريباً في العام السابق.

يواجه سوق القهوة العالمي واحدة من أكبر حالات عجزه في الفترات الحديثة بعدما أدى الجفاف والصقيع إلى تراجع الإنتاج البرازيلي. تعاني كولومبيا من أجل التعافي من الأمطار التي دمرت المحاصيل في حين تنفد إمدادات هندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا من موسم 2021-2022. كما تبدو علامات التخبُّط على محصول الموسم المقبل في كوستاريكا وأدى الجفاف إلى خفض محاصيل "روبوستا" في أوغندا.

مخاطر كبيرة

دفع تراجع المخزونات الفيتنامية الأسبوع الماضي أسعار "روبوستا" المحلية في مقاطعة داك لاك- منتجة ثلث محصول البلاد تقريباً- إلى مستوى قياسي بلغ 49100 دونغ (2.10 دولار) للكيلوغرام.

من المتوقع أن يبلغ المخزون المُؤجّل نحو 200 ألف طن في بداية الموسم الجديد بتاريخ 1 أكتوبر، مقارنة بـ 400 ألف طن تقريباً في العام السابق، بحسب الاستطلاع، والذي أظهر كذلك احتمالية انخفاض الإنتاج بمقدار 6% إلى 1.72 مليون طن في 2022-2023. تُمثِّل حبوب "روبوستا" حوالي 90% من إنتاج القهوة في فيتنام.

طالع أيضاً: مزارعو القهوة يعيشون "حالة طوارئ كبرى" بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة

قال دو هانام، رئيس مجلس إدارة "إنتيميكس غروب" (Intimex Group) ونائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، إن انخفاض مساحة زراعة أشجار الفاكهة "المربحة" وارتفاع أسعار الأسمدة سيؤثران غالباً على إنتاج 2022-2023.

كما خفّض "سيتي غروب" (.Citigroup Inc) توقعاته لإنتاج البن في فيتنام في العامين الجاري والمقبل، بعدما أشارت استطلاعات المحاصيل المحلية إلى معاناة تطوير زراعة الكرز من قلة استخدام الأسمدة هذا العام. وكان البنك قد أشار في تقرير سابق هذا الشهر، إلى أن "هذا يعدّ خطراً كبيراً على توقعات موسم الزراعة القادم".