الهند تدرس بيع 51% من حصتها المقدرة بـ5 مليارات دولار في بنك "أي دي بي أي"

أحد المشاة يمر بجوار فرع ماكينة الصراف الآلي لبنك أي دي بي أي في جايبور، راجاستان، الهند
أحد المشاة يمر بجوار فرع ماكينة الصراف الآلي لبنك أي دي بي أي في جايبور، راجاستان، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس الحكومة الهندية بيع ما لا يقل عن 51% من بنك "أي دي بي أي" (IDBI Bank) المدعوم من الدولة، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

قال الأشخاص المطلعون إنَّ الحكومة وشركة "لايف إنشورنس كورب" (Life Insurance Corp) الهندية المدعومة من الدولة تجريان محادثات حول مقدار حصصهما من أجل التخطيط لبيعها، علماً أنَّهما تملكان معاً حوالي 94% من أسهم بنك "أي دي بي أي"، ومن المتوقَّع أن يحتفظ الطرفان بحصة في البنك بعد البيع، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لسرية المعلومات.

كما قال الأشخاص المطلعون إنَّ لجنة من الوزراء ستتخذ القرار النهائي بشأن هيكل الاتفاق، وأوضح أحد الأشخاص أنَّ الحكومة وشركة "لايف إنشورنس كورب" ستسعيان رسمياً إلى قياس اهتمام المشترين في نهاية سبتمبر.

طالع المزيد: الهند تسعى لجمع 6.6 مليار دولار من طرح "لايف إنشورنس" للتأمين

يُشار إلى أنَّ أسهم بنك "أي دي بي أي" ارتفعت بنسبة 6.3% في الأشهر الـ12 الماضية، مما منح البنك قيمة سوقية تبلغ حوالي 424.7 مليار روبية (5.3 مليار دولار).

رفض ممثلو وزارة المالية الهندية وبنك "أي دي بي أي" التعليق، في حين لم يرد ممثل "لايف إنشورنس كورب" فوراً على طلبات التعليق.

فضلاً عن ذلك، تُخطِّط السلطات لبيع بعض حصص الحكومة و"لايف إنشورنس كورب" على الأقل في بنك "أي دي بي أي" والتخلي عن السيطرة الإدارية، كما أفادت "بلومبرغ نيوز" أنَّ البنك الاحتياطي الهندي سيسمح للمستثمرين بشراء حصة أكبر من 40%. وعادة ما تحتاج الكيانات التي يحكمها البنك الاحتياطي الهندي إلى الحصول على إذن لشراء حصص أعلى من هذا الحد، بينما يتم تقييد الشركات غير الخاضعة للتنظيم بمشتريات تتراوح بين 10% و15%.

اقرأ المزيد: الهند تدرس طرح 5% من أسهم "لايف إنشورنس" للتأمين

يؤدي تخفيف المعايير إلى توسيع نطاق المشترين المحتملين، وتنشيط خطط الخصخصة الحكومية، وتعزيز مواردها المالية في الوقت الذي تسعى فيه إلى جمع 650 مليار روبية من العديد من عمليات سحب الاستثمارات هذا العام؛ وقد جمعت بالفعل أكثر من ثلث الهدف، وذلك بشكل أساسي من الطرح العام الأولي البالغ 2.7 مليار دولار لشركة "لايف إنشورنس كورب".