أسهم "تلفزيون نيودلهي" تقفز بالحد الأقصى بعد عرض استحواذ عدائي من مجموعة " أداني"

الملياردير غوتام أداني
الملياردير غوتام أداني المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم شركة "نيودلهي تيليفيجن" ( New Delhi Television Ltd) بنسبة 5%، مسجلة أعلى مستوى مسموح به يوم الأربعاء، بعد أن قدّم غوتام أداني، أغنى رجل في آسيا، عرض استحواذ عدائي على شركة الأخبار الهندية في إطار سعيه لتوسيع وجوده في سوق الإعلام التنافسية.

ارتفع سهم شركة "إن دي تي في"، أو "تلفزيون نيودلهي" التي تعتبر إحدى القنوات الإخبارية الأكثر شعبية في البلاد، بالحد الأقصى أثناء التداول في مومباي إلى 388.2 روبية (4.9 دولار) للسهم، بينما لم يتغير مؤشر "إس آند بي" القياسي لبورصة مومباي (S&P BSE Sensex) إلى حد كبير.

أغنى أثرياء آسيا منهمك بموجة صفقات جديدة بـ17 مليار دولار

أعلنت شركة "أداني" العملاقة مساء أمس الثلاثاء أنَّها استحوذت بشكل غير مباشر على 29.2% من أسهم الشركة الإعلامية، وأنَّها تقدّم عرضاً مفتوحاً لشراء 26% أخرى بسعر 294 روبية للسهم بإجمالي 6.1 مليار روبية.

على الرغم من انخفاض سعر العرض المفتوح الذي قدّمته "أداني" بنسبة 24%، ينظر المستثمرون إلى نقطة السعر بشكل إيجابي، فقد ارتفع السهم بأكثر من 200% منذ بداية 2022 مع تحسن الأرباح بعد الوباء، وكانت هناك تكهنات ببيع حصة من الشركة.

قال مؤسسو الشركة الإخبارية، ومقرها نيودلهي، في بيان أمس الثلاثاء إنَّهم لم يكونوا على علم بدخول مستثمر جديد إلى الشركة، ولم يشاركوا في أي نقاش بشأن بيع الأسهم من جانب أحد المساهمين إلى طرف ثالث.

قال كاران توراني، المحلل في شركة "إيلارا سيكوريتيز إنديا" ( Elara Securities India Pvt): "أعتقد أنَّ تقييم السهم مرتفع للغاية في السعر الذي تدفعه مجموعة (أداني)".

أوضح أنَّ صناعة البث الإخباري في الهند لا تنمو بأكثر من 8% إلى 10% سنوياً، وأنَّ تقييم الأسهم الحالي قد ينخفض في المدى المتوسط ​​إلى الطويل.

التوسع بقوة

في حين أنَّ الصفقة تسلط الضوء على كيفية قيام الملياردير أداني بتوسيع إمبراطوريته بقوة والتي بدأت بتجارة المحاصيل الزراعية والموانئ، لكنَّها سرعان ما تنوعت للعمل في المطارات، ومراكز البيانات، والأسمنت، والطاقة المتجددة، ووسائل الإعلام، كما بدأ بعض المستثمرين ومراقبي الائتمان في توخي بعض الحذر من أنَّ المجموعة العملاقة تشتت جهودها للغاية.

أداني يستحوذ على أعمال "هولسيم" في الهند بـ10.5 مليار دولار

تراجعت أسهم جميع شركات "أداني" السبع المدرجة بالبورصة في البداية، لكنَّ بعضها تعافى في وقت لاحق يوم الأربعاء.

تأثرت الأسهم بالتعليقات في تقرير نشرته "كريدي سايتس" (CreditSights)، إحدى وحدات مجموعة "فيتش"، والتي سلّطت الضوء على المخاوف بشأن النمو السريع لمجموعة "أداني" مدعومة بالديون.

قال تقرير "كريدي سايتس": " تغامر مجموعة (أداني) باستمرار عبر الدخول في أعمال جديدة أو غير ذات صلة"، مضيفاً أنَّها "تثير مخاوف تتعلق بالضغط الشديد على الرقابة على التنفيذ إلى درجة إضعافها".

تباين أداء الأسهم

تراجع سهم "أداني باور" (Adani Power Ltd) بنسبة 5% خلال التعاملات، مسجلاً أكبر انخفاض بين شركات المجموعة، في حين انخفض سهم "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy Ltd) و"أداني ويلمار" ( Adani Wilmar Ltd) بنسبة 2.5% لكل منهما.

انخفضت أسهم "أداني بورتس آند سبيشيال إيكونوميك زون" (Adani Ports & Special Economic Zone Ltd) و"أداني توتال غاز" (Adani Total Gas Ltd) بنسبة 0.2% لكل منهما.

تعافت أسهم "أداني إنتربرايزيز" (Adani Enterprises Ltd) البارزة، و"أداني ترانسميشن" ( Adani Transmission Ltd) من الخسائر بعد انخفاضهما في بداية التداول.