توقعات بتراجع إنتاج النفط الروسي في أغسطس لأول مرة منذ 4 شهور

منصة حفر النفط في موقع معالجة وحفر حقول النفط والغاز الذي تديره شركة "أوكرانافتا" في بوريسلاف بمنطقة لفيف في أوكرانيا
منصة حفر النفط في موقع معالجة وحفر حقول النفط والغاز الذي تديره شركة "أوكرانافتا" في بوريسلاف بمنطقة لفيف في أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرتقب أن ينخفض ​​إنتاج روسيا من النفط خلال أغسطس للمرة الأولى في أربعة أشهر، في ظل تدفقات أقل من جانب مجموعة من الشركات المنتجة الأصغر حجماً بما في ذلك شركة "غازبروم" (Gazprom).

ضخّت روسيا 10.56 مليون برميل يومياً من النفط الخام والمكثفات في الفترة من أول أغسطس إلى يوم 23 من الشهر الجاري، وفقاً للحسابات المستندة إلى بيانات إدارة التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة (سي دي يو- تي إي كيه) التابعة لوزارة الطاقة الروسية، والتي اطلعت عليها "بلومبرغ". يقل الإنتاج الروسي من النفط بنسبة 1.9% عن مستوى يوليو، بحسب ما تظهر البيانات وأرقام الشهر الماضي التي حصلت عليها صحيفة "كوميرسانت" الروسية.

إنتاج "غازبروم" اليومي يهبط لأدنى مستوى منذ سنوات في يوليو

يتابع مراقبو النفط اتجاهات إنتاج النفط الروسي، وسط أسوأ أزمة طاقة في العالم منذ عقود. وفرضت الدول الغربية وحلفاؤها عدة موجات من العقوبات على روسيا رداً على غزوها لأوكرانيا بهدف تقليص عائدات الكرملين من الطاقة.

لم يكن للقيود حتى الآن سوى تأثير محدود على إنتاج النفط في البلاد، إذ تمكّنت الشركات الروسية المنتجة من إعادة توجيه صادراتها من أوروبا إلى آسيا، حيث كان المشترون أقل عرضة للعقوبات الذاتية، وقاموا بالتهام الشحنات الإضافية سريعاً.

أظهرت البيانات أنَّ الجزء الأكبر من الإنتاج الذي تم وقفه حتى الآن في أغسطس جاء من الشركات الروسية المنتجة للنفط الأصغر حجماً، بما في ذلك "غازبروم" المصدرة للغاز الطبيعي.

لا توفر أرقام إدارة التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة (سي دي يو- تي إي كيه) التابعة لوزارة الطاقة الروسية توزيعاً للإنتاج النفطي داخل الشركات المنتجة، مما يجعل من الصعب تحديد مصدر التراجع.

حتى وقت قريب، خفّضت شركة الغاز الروسية العملاقة إنتاجها من الغاز وسط انخفاض الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي أكبر أسواقها المنفردة تاريخياً.

الغاز الأوروبي يقفز 20% مع تصاعد المخاوف من توقف "نورد ستريم"

نظراً لكون الشركة المنتجة لا تضخ الغاز فحسب؛ بل تضخ المكثفات أيضاً، وهي نوع من النفط الخفيف، فقد يؤدي انخفاض تدفق خط الأنابيب إلى أوروبا لانخفاض أحجام مكثفات "غازبروم" أيضاً.

انتعاش مؤقت

يظل إنتاج روسيا النفطي خلال الشهر الجاري أعلى من الأيام الأولى في أغسطس، عندما بلغ متوسطه 10.51 مليون برميل يومياً. وتزامنت الزيادة مع زيادة إنتاج "غازبروم".

في النصف الأول من أغسطس، رفعت شركة الغاز العملاقة متوسط ​​إنتاجها اليومي للمرة الأولى منذ يناير، وهو ما قد يرجع لارتفاع الصادرات إلى الصين. وإذا واصلت "غازبروم" زيادة إنتاجها قبل موسم التدفئة؛ فقد تدعم إنتاج النفط الروسي في الأسابيع المقبلة.

قالت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من أغسطس إنَّ إنتاج روسيا النفطي من المرتقب أن ينخفض ​​بنحو 20% بحلول بداية العام المقبل مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي معظم واردات الخام الروسية حيز التنفيذ. ويتوقَّع محللون آخرون أن يُظهر إنتاج روسيا من النفط مرونة أفضل.

قد ينخفض إنتاج روسيا من النفط إلى حوالي 10.5 مليون يومياً عندما يبدأ حظر الاتحاد الأوروبي في ديسمبر، وفقاً لتقديرات شركة البيانات "كبلر" (Kpler)، بينما يتوقَّع المحللون في "ريستاد إنرجي" (Rystad Energy AS) أن ينخفض إلى نحو 10.1 مليون يومياً بحلول نهاية العام.