التضخم الأميركي مرتفع.. لكن مدى ذلك يعتمد على مكان سكنك

سكان الشمال الشرقي لا يتألمون كسكان الجنوب وقد يؤثر هذا على انتخابات 2022 التشريعية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهدت الولايات المتحدة علامات على تراجع التضخم المرتفع في يوليو، لكن ذلك يتوقف في كثير من الحالات على مكان سكنك. أعلن مكتب إحصاءات العمل عن ارتفاع أسعار المستهلك 7.3% خلال 12 شهراً حتى يوليو في الشمال الشرقي للبلاد، و9.4% في جنوبها.

لا شك أن ما يُعرف بالتضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، أفضل لاستقصاء التوجه ولتوضيح التباين. بلغ التضخم الأساسي 4.3% في الشمال الشرقي، وهو يتراجع منذ مارس، لكنه تجاوز 6% في جنوب وغرب البلاد وهو آخذ بالارتفاع.

توقعات المستهلكين للتضخم الأميركي تهبط على كافة الأفق الزمنية

يعني هذا، من بين أمور أخرى، أنه على طول ما يُعرف بممر أسيلا في الشمال الشرقي، حيث يتجمع متخذو القرارات الإعلامية والمالية والحكومية في البلاد، لا يشكل التضخم مشكلة بنفس القدر الذي يشهده أي مكان آخر (تنتمي العاصمة واشنطن في مقاربة البيانات هذه لمنطقة الجنوب، لكن التضخم فيها أميل للمنخفض مقارنة بباقي أرجاء المنطقة). يمكن أن يكون لهذا الأمر تداعيات سياسية، وذلك على خلفية أن المناطق الحضرية الرئيسية ذات معدلات التضخم الأعلى المعلنة، مثل فينكس وتامبا وسانت بيترسبرغ وأتلانتا، تقع في ولايات ستشهد تنافساً بارزاً على مقاعد مجلس الشيوخ هذا الخريف.

الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يرفع الفائدة 75 نقطة أساس في سبتمبر

ترجع معظم الاختلافات الإقليمية لارتفاع تكاليف الإسكان، إذ يشكل المسكن حالياً 32% من مؤشر أسعار المستهلك الإجمالي و41% من مؤشر أسعار المستهلك الأساسي. ارتفعت تكلفة الإسكان 7.4% في الجنوب للأشهر الـ12 المنتهية في يوليو، مقابل 2.7% في الشمال الشرقي.

كانت أسواق العقارات الضيقة قبل تفشي الوباء تحفز ارتفاع التضخم باستمرار في الغرب، ثم انضم الجنوب والغرب الأوسط منذئذ إلى القائمة، وسيرتبط ارتفاع التضخم بأكثر هناك على الأرجح بالمساكن. تميل تقديرات تكلفة الإسكان في مؤشر أسعار المستهلك للتخلف عن مقاييس أخرى لأسعار المنازل والإيجارات تظهر تباطؤاً في نموها خلال الأشهر الأخيرة، لكنها ما تزال أسرع من التضخم الكلي.

  • المدى الأطول

ارتفعت أسعار المستهلك منذ 1966 بوتيرة سنوية تبلغ 4.1% في الشمال الشرقي و3.9% في الغرب الأوسط، و4% في الجنوب، و4.1% في الغرب.

  • ذروة التضخم

تأتي الولايات الجبلية ضمن المناطق الفرعية التي تسجل أعلى تضخم أساسي عند 8% للأشهر الـ12 المنتهية في يوليو، بينما كان التضخم الأساسي في نيو إنغلاند الأدنى عند 4%.

  • النقاط الساخنة

بلغ التضخم الأساسي في مدينة فينيكس الحضرية للعام المنتهي في يونيو 10.2% (لا تُعلن معدلات التضخم الأساسية شهرياً لكل منطقة حضرية)، و10.1% في تامبا وحتى سانت بيترسبرغ اعتباراً من يوليو، كما بلغ 9.7% في أتلانتا اعتباراً من يونيو.

  • ارتفاع الأسعار

ارتفعت أسعار المنازل الأميركية 18.2% في الـ12 شهراً المنتهية في يوليو، حسب شركة "زيلو غروب" (Zillow Group). فيما ارتفعت الإيجارات 12.3%، وفقاً للمنصة الإلكترونية لتأجير العقارات "أبارتمنت ليست" (Apartment List). كما ارتفع مؤشر أسعار الإسكان الصادر عن مكتب إحصاءات العمل 5.7%.