مسؤول لــ"الشرق": مصر تتفاوض مع ألمانيا والهند لتوريد بطاريات لتخزين الطاقة

ستعتمد مصر على البطاريات لتخزين الطاقة وتزويد المناطق البعيدة بالكهرباء من خلالها
ستعتمد مصر على البطاريات لتخزين الطاقة وتزويد المناطق البعيدة بالكهرباء من خلالها المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتفاوض مصر مع شركات ألمانية وهندية لاستيراد بطاريات تخزين الطاقة المتجددة، بحسب أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء بوزارة الكهرباء في تصريحات لـ"الشرق".

كانت شركة تسلا الأميركية تقدمت بعرض سابق للحكومة المصرية لتوفير بطاريات لتخزين الطاقة، لكن عرضها شمل طاقات أعلى مما تحتاجه مصر، لذا بحثت مصر عن مصادر أخرى لتوفير تلك البطاريات.

إنفوغراف.. أكثر الدول العربية إنتاجاً للطاقة المتجددة

كانت مصر أكثر الدول العربية إنتاجاً للطاقة المتجددة في عام 2021، حيث نما إنتاج البلاد من الطاقة النظيفة بنسبة 8.3% مقارنة بعام 2020، ليصل إلى 10.5 تيراوات/ساعة.

أضاف مهينة لـ"الشرق" أن وزارته "تسعى للحصول على عروض متكاملة لتنفيذ بطاريات لتخزين الطاقة بقدرات تتراوح بين 10 و20 ميغاواط، وتنتظر تحديد القيمة الإجمالية لكل ميغاواط لاتخاذ قرار بشأنها، من المزمع أن تتم الاستعانة ببطاريات تخزين الطاقة في المناطق النائية والبعيدة عن الشبكة الكهربائية مثل حلايب وشلاتين وسيناء".

يبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في مصر، 6128 ميغاواط، تتوزع بين 1671 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و1625 ميغاواط من طاقة الرياح، و2832 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، وتمثل القدرات نحو 20% من إجمالي أحمال الشبكة الكهربائية، ومن المخطط أن تزيد النسبة تدريجياً لتصل إلى 43% في 2035.