مصنع "هوندا" في الصين يواصل الإغلاق مع تمديد السلطات لسياسة خفض الطاقة

شارة شركة "هوندا"
شارة شركة "هوندا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال صانع السيارات الياباني "هوندا موتور" إن مصنعه في مدينة تشونغتشينغ الصينية سيظل مغلقاً هذا الأسبوع وسط تمديد الحكومة المحلية أمراً للحد من استخدام الطاقة ووقف تشغيل المصانع بالمنطقة.

يخضع كل مصنع في تشونغتشينغ لهذا الأمر، ولم يتحدد بعد موعد رفعه، حسبما ذكر متحدث باسم "هوندا" رفض الإفصاح عن هويته نظراً للسياسة الداخلية للشركة. كان من المقرر أن تنتهي صلاحية الأمر التوجيهي السابق في 25 أغسطس.

لم يرد مسؤولو حكومة تشونغتشينغ على الفور على طلب أُرسل بالفاكس للتعليق على الأمر.

طالع المزيد: الاقتصاد الصيني يتعثر مجدداً بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء

أمرت الحكومات المحلية في سيتشوان وتشونغتشينغ بقطع التيار الكهربائي عن المنشآت الصناعية والمنازل بينما تواجه المنطقة موجة حرارة وجفاف شديدين.

شهدت مقاطعة سيتشوان، التي تعتمد اعتماداً كبيراً على الطاقة الكهرومائية، استنزافاً لخزاناتها الرئيسية، بينما وصل منسوب نهر اليانغتسي، الذي يمر عبر تشونغتشينغ المجاورة، إلى أدنى مستوى له منذ عام 1865 على الأقل.

تعهدت إدارة الطاقة الصينية بتخفيف حدة النقص الذي عطّل عمليات كبار الشركات العالمية، مثل "تسلا" و"أبل". قالت الإدارة إن الطاقة الكهربائية ستُنقل من مناطق أخرى لضمان إمدادات طاقة منتظمة، رغم أن نانان كو، المحلل في "بلومبرغ إن إي إف"، قال إن سيتشوان تفتقر إلى البنية التحتية اللازمة لتلقي إمدادات كافية.

طالع أيضاً: "هوندا" ترفع توقعات أرباحها للعام رغم نقص رقائق السيارات

يُتوقّع أن يكون هناك اتجاه للتبريد في الأيام المقبلة بعد تجاوز درجات الحرارة بشكل روتيني حاجز الـ40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت). كما شهدت مدينة تشنغدو، وهي عاصمة سيتشوان، انخفاضاً في درجة الحرارة بجانب هطول أمطار غزيرة يوم الخميس، بحسب إدارة الأرصاد الجوية الصيني. ربما لا تشهد تشونغتشينغ أي هطول للأمطار في الأسبوع المقبل، لكن درجات الحرارة قد تنخفض إلى ما دون 40 درجة مئوية بحلول يوم الإثنين.

في الوقت نفسه، تعاني مناطق أخرى في الصين من ارتفاع درجات الحرارة. من هذا المنطلق، أعلنت شركة "مازدا موتور" يوم الخميس إنها تدير مصنعها في نانجينغ ليلاً منذ 15 أغسطس لتجنب ساعات الذروة للطلب على الطاقة. وقالت المتحدثة فومي تاتشيكاكي في رسالة بالبريد الإلكتروني إن الشركة اليابانية لا تعرف بعد متى ستعود العمليات إلى طبيعتها.

اقرأ أيضاً: "تسلا" تطلب من حكومة الصين المساعدة في تأمين الطاقة للموردين

وجدت بعض الشركات طريقة لإعادة تشغيل مصانعها المعطلة باستخدام توليد الطاقة داخلياً. فقد استأنفت شركة "دينسو" (Denso) جزئياً عمليات مصنعها في تشونغتشينغ بعد إحضار مولد كهربائي، وفقاً لما قالته المتحدثة باسم مورد قطع غيار السيارات اليابانية يوم الخميس. كما قالت شركة "تويوتا موتور" في بداية هذا الأسبوع إن مصنعها في تشنغدو استأنف الإنتاج تدريجياً اعتباراً من 22 أغسطس.

قال المتحدث باسم "هوندا" إن الشركة ستراقب الوضع بعناية أثناء تطورها وتقرر حالة تشغيل المصنع للأسبوع المقبل وما بعده.