"سينغتل" السنغافورية تبيع 3.3% من حصتها في "بهارتي أيرتيل" الهندية

رجل يقف بجوار لافتة لشركة سنغافورة للاتصالات "سينغتل" في سنغافورة
رجل يقف بجوار لافتة لشركة سنغافورة للاتصالات "سينغتل" في سنغافورة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة الاتصالات السنغافورية "سينغتل" بيع 3.3% من حصتها المباشرة في شركة "بهارتي أيرتل" (Bharti Airtel) الهندية لجمع نحو 2.25 مليار دولار سنغافوري (1.6 مليار دولار أميركي)، وستستخدم الحصيلة في تمويل عملياتها وتوسعها في شبكة الجيل الخامس.

"إياتا" تحذر من عواقب "لا يمكن تحملها" على قطاع الطيران بسبب 5G

قالت الشركة السنغافورية في بيان يوم الخميس إن أكبر شركة اتصالات في جنوب شرق آسيا تعتزم بيع حصتها إلى "بهارتي تيليكوم" (Bharti Telecom)، مشروعها المشترك مع "بهارتي إنتربرايزز" (Bharti Enterprises).

من المتوقع أن تمتلك "سينغتل" (Singtel) حصة 29.7% في "بهارتي أيرتل" بعد إتمام الصفقة، وأن تحقق أرباحاً صافية تبلغ نحو 600 مليون دولار سنغافوري.

قال آرثر لانغ، المدير المالي للمجموعة، في مقابلة: "هذا هو أكبر تسييل استثمار قامت به (سينغتل) حتى الآن، والهدف منه إلقاء الضوء على القيمة التي نحتفظ بها عبر الشركات الشقيقة والتي تمثل استثمارات استراتيجية طويلة الأجل".

أوضح لانغ أن الشركة تواصل العمل من أجل زيادة القيمة للمساهمين وإعادة تخصيص رأس المال لمجالات النمو بموجب خطة المراجعة الاستراتيجية المعلنة بالفعل.

هيكلة المحفظة

تعمل "سينغتل" على ترشيد محفظتها كونها تركز على عمليات الجيل الخامس وتبحث عن محركات نمو جديدة. كما تتخارج من منصة إعلانية ويقال إنها تدرس الخيارات بما في ذلك بيع شركتها للأمن السيبراني "تراستويف هولدينغز" (Trustwave Holdings)، ومن المحتمل أن تبيع حصة في بعض أصول الألياف.

"سينغتل" ليست شركة الاتصالات الوحيدة التي تتخارج من الأصول. تبيع مجموعة "فودافون غروب" أجزاء من أعمالها، ويقال إنّ شركة "إن تي تي" (NTT) اليابانية تدرس بيع حصتها الحاكمة في شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات.

صعدت أسهم "سينغتل"بنسبة 2.3% في سنغافورة -أكبر قفزة يومية في أكثر من أسبوع- في حين ارتفعت أسهم "بهارتي أيرتيل" بنحو 4% في مومباي قبل تقليص بعض المكاسب.

قال لانغ في البيان إنه بصرف النظر عن تمويل شبكة الجيل الخامس والنمو في السنوات القليلة المقبلة، فإنّ الصفقة "ستضعنا في وضع قوي لزيادة توزيعات أرباحنا بطريقة مستدامة".

أضاف لانغ: "سنظل مستثمرين ملتزمين على المدى الطويل بعد أن استثمرنا ما يقرب من 1.3 مليار دولار سنغافوري في (أيرتل) على مدار السنوات الثلاث الماضية".