20 ألف غرفة فندقية جديدة تدخل الخدمة في السعودية والإمارات ومصر 2023

جانب من مشروع كورال بلوم، ضمن مشروع البحر الأحمر في السعودية
جانب من مشروع كورال بلوم، ضمن مشروع البحر الأحمر في السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدخل نحو 20 ألف غرفة فندقية جديدة الخدمة العام المقبل في السعودية والإمارات ومصر، وسط تحسن ملحوظ في معدلات السياحة خلال العام الجاري بعد أزمة كورونا.

تشهد الدول الثلاث، وفقاً لتقرير أصدرته شركة كوليرز اليوم عن أداء الربع الثاني لفنادق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تزايداً ملحوظاً في الغرف الفندقية يصل إلى أكثر من 302 ألف غرفة متنوعة، في العام المقبل مقارنة بـنحو 283 ألف غرفة بالعام الجاري.

في السوق السعودية، تشير التوقعات إلى ارتفاع العرض بمعدل نمو سنوي مركب 10% بين عامي 2022 و2024، ما يعادل أكثر من 14 ألف غرفة فندقية إضافية.

طالع المزيد: "عولمة" قطاع الفنادق السعودي تتطلّب 110 مليارات دولار

ستكلّف خطة تحويل السعودية إلى وجهة ضيافة عالمية أكثر من 110 مليارات دولار، بهدف إضافة 310 آلاف غرفة فندقية جديدة إلى السوق خلال أقل من 10 سنوات، بحسب "نايت فرانك".

تستقطب المشاريع العملاقة، مثل "نيوم" و"الدرعية" و"البحر الأحمر"، حوالي 73% من الغرف الفندقية المزمع إنشاؤها، كما أن نسبة 63% من الغرف الجديدة ستكون تابعة لفنادق 4 و5 نجوم.

يشهد العام الجاري افتتاح منتجع بانيان تري العلا، ليكون أول فنادق العلامة التجارية في المملكة، كما سيتم افتتاح برج فيرمونت رملة للشقق الفندقية في الرياض.

من جانبها، حافظت دولة الإمارات على مكانتها ضمن أفضل الوجهات السياحية العالمية، مع توقعات بإضافة 10 آلاف غرفة فندقية خلال العام 2023، لتصل الغرف الفندقية إلى 132 ألف غرفة، تزيد إلى 141 ألف غرفة في العام 2024.

طالع أيضاً: فنادق أبوظبي تسجل أعلى معدل إشغال منذ بداية "كورونا"

حققت الإمارات زيادة في معدلات الإشغال وصلت إلى 9% في النصف الأول من العام الجاري، ومن المتوقع أن يشهد العام المقبل افتتاح منتجع أنانتارا ميناء العرب رأس الخيمة، كما يفتتح منتجع أتالنتس ذا رويال بنهاية العام الجاري.

في مصر شهدت معدلات الطلب على منتجات الضيافة في القاهرة وشرم الشيخ والغردقة ارتفاعاً ملحوظاً في الربع الثاني من العام الجاري، وتشير التوقعات إلى إضافة أكثر من 4000 غرفة جديدة إلى السوق بين عامي 2022 و2024، ما يعكس زيادة اهتمام المستثمرين بالوجهات المصرية وتزايد الإقبال عليها.

اقرأ أيضاً: مصر تخطط لبيع 30% من مجموعة فنادق حكومية لمستثمر استراتيجي

تشهد مصر خلال العام الجاري إطلاق "إير سفنكس"، أول شركة طيران محلية منخفضة التكلفة، ما يساهم في تسهيل الوصول إلى السفر الجوي نحو وجهات محلية ودولية. كما تستضيف مدينة شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، ما يساهم في زيادة الطلب على عروض الضيافة من جانب الشركات حتى نهاية العام الجاري.