إشغالات فنادق مصر صيفاً.. الغردقة 93% وشرم الشيخ 73%

أحد منتجعات الغردقة
أحد منتجعات الغردقة المصدر: غرفة المنشآت السياحية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل إشغال الفنادق في مدينة الغردقة المصرية، المطلّة على البحر الأحمر، نحو 93%. بينما بلغ في شرم الشيخ الساحلية، الواقعة في الطرف الجنوبي لشبه جزيرة سيناء المصرية، أكثر من 73%، كما أفصح مسؤول حكومي بقطاع السياحة لـ"الشرق".

هذه الأرقام تدلّ على أن "هناك انتعاشاً في الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، حيث سجلت نسب الإشغال خلال الفترة المماثلة من العام الماضي 75 إلى 80% في الغردقة، ونحو 35-40% في مدينة شرم الشيخ"، بحسب المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه.

إيرادات السياحة المصرية في 2021 أقل 32% عمَّا قبل "كورونا"

من جانبه، قال كامل أبو علي، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في البحر الأحمر، لـ"الشرق" إن أكثر السياح الوافدين إلى مصر خلال الفترة الحالية "من دول ألمانيا وبولندا والتشيك". لافتاً إلى أن "متوسط أسعار الإقامة زاد بنحو 30% منذ بداية العام".

تسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج الاقتصادي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي. وتعمل مصر خلال السنوات الأخيرة على تنويع الأسواق السياحية الوافدة لها، بدلاً من الاعتماد على أسواق محددة.

السياحة الروسية

أظهرت حسابات أجرتها "الشرق"، استناداً لبيانات البنك المركزي المصري، أن إيرادات السياحة المصرية في 2021 جاءت أقل بنسبة 32% عمّا تحقق عام 2019 قبل جائحة كورونا، كما تبيَّن أنها ارتفعت بنحو 102% مقارنةً بعام 2020 لتسجل 8.9 مليار دولار.

تلقى القطاع دفعة عندما استأنفت روسيا رحلاتها المباشرة إلى شرم الشيخ والغردقة في أغسطس 2021، بعد ست سنوات من تعليقها عقب تحطم طائرة ركاب تقل سائحين روس، قبل أن يتلقى القطاع ضربة جديدة جرّاء الأزمة الروسية الأوكرانية في مارس الماضي، حيث يُعدّ البلدان مصدرين هامين للسياحة المصرية.

كانت إيرادات السياحة في مصر هوت بأكثر من 66% خلال 2020، بسبب انتشار فيروس كورونا، لتهبط إلى حوالي 4.4 مليار دولار، مقابل أكثر من 13 ملياراً في 2019، قبل أن تسترد نحو 68% من تلك الإيرادات في 2021.

مؤتمر المناخ

يتوقّع تامر مكرم، رئيس جمعية المستثمرين السياحيين في جنوب سيناء، خلال حديثه مع "الشرق" أن تزيد معدلات الإشغال في فنادق شرم الشيخ "خلال الشهرين المقبلين، مع استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ في 27 نوفمبر". مشيراً إلى أنه "عادةً ما تزيد الإشغالات أيضاً في الشتاء، مع زيادة التدفقات الوافدة من دول شرق وغرب أوروبا ولاسيما ألمانيا".

بلغ عدد السائحين الذين استقبلتهم مصر 3.5 مليون زائر في النصف الأول من 2021، بما يوازي أعداد السائحين لعام 2020 بأكمله، وفقاً لأحدث أرقام معلنة.

كان أكبر عدد للسائحين سجلته مصر في 2010، عندما زارها 14.7 مليون سائح، حيث بلغت الإيرادات 12.5 مليار دولار. في حين بلغ عدد السائحين 13.1 مليون سائح في 2019.

تسعى مصر لافتتاح المتحف المصري الكبير في النصف الثاني من العام الحالي، ليكون أكبر متحف في العالم يضم آثار حضارة واحدة هي الحضارة المصرية القديمة، وهو ما قد يسهم في تعزيز أعداد وإيرادات السياحة بواحدة من أكبر بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث التعداد السكاني.