الملياردير بيرامال يسيطر على مصرف الظل الرئيسي المتعثر في الهند

الملياردير الهندي بيرامال
الملياردير الهندي بيرامال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فازت مجموعة الملياردير أجاي بيرامال بصفقة للسيطرة على مصرف الظل الرئيسي في الهند "ديوان هاوسينغ فاينناس" (Dewan Housing Finance) المتعثِّر، في تطوُّر على واقعة إفلاس "ديوان" التي حظت باهتمام؛ بكونها اختباراً لنظام الإفلاس في البلاد.

ووافقت لجنة دائني "ديوان" في تصويت أقيم يوم الجمعة على خطة التسوية، لـِ "ديوان" المقدمة من شركة "بيرامال كابتال أند هاوسينغ فاينناس" التابعة لـ"بيرامال إنتربرايزز" ، وفقاً للبيان الصادر يوم الأحد.

وقال أشخاص مطَّلعون على الأمر يوم الجمعة، إنَّ بيرامال حصل على 94% من الأصوات، في حين حصلت الشركة المنافسة "أوكتري كابيتال" على أقل من النصف.

ويمثِّل سيطرة "بيرامال" على منافستها "ديوان" مضاعفة أعمالها المصرفية في الظل التي تركِّز على العقارات. ويقدِّم هذا التطور أيضاً بعض الحلول لقضية رئيسية في نظام الإفلاس الهندي، إذ تبقى القضايا البارزة قائمة لسنوات في بعض الأحيان.

وأعلنت "ديوان" إفلاسها بنهاية 2019 بعد أن سيطر عليها البنك المركزي في خطوة مفاجئة.

الاهتمام العالمي بالصفقة

استقطبت قصة "ديوان"، التي كانت يوماً ما أحد أكبر مقرضي الظل في الهند، مديري الأصول العالميين. فقد أبدت أكثر من عشرين شركة، بما في ذلك "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي"، اهتماماً بالمزايدة الأولية قبل تضييق قائمة الراغبين المحتملين بالشراء، وهو ما يؤكِّد اهتمام المستثمرين بالقروض المصرفية المتعثِّرة في البلاد، التي بلغت حوالي 7.7 تريليون روبية (105 مليارات دولار) في أحدث البيانات في نهاية سبتمبر.

وراهنت موجة جديدة من المستثمرين على أنَّ بإمكانهم جني الأرباح من العدد المتزايد من الشركات المتعطشة لرأس المال في الهند، التي تكافح من أجل البقاء في خضم الوباء.

ويمثِّل مقرضو الظل في الهند، مثل "ديوان" أهمية بالغة في اقتصادها، لدورها في تمويل التجار الصغار، وكبار رجال الأعمال على حدّ سواء. في حين دخلت صناعة التمويل غير المصرفي في أزمة في عام 2018، عندما تعثَّرت فجأة مجموعة التمويل "آي إل أند إف إس غروب" ، وزاد الوباء من حجم الضغوط حتى أنَّ صانعي السياسة في الهند تدخلوا في دعم القطاع، وقاموا بتوجيه السيولة إليه في العام الماضي.