الشركات المُدرجة في السوق السعودية تحقق أرباحاً تاريخية خلال الربع الثاني

متداولون يتابعون أسعار الأسهم في السوق السعودية
متداولون يتابعون أسعار الأسهم في السوق السعودية Faisal Al Nasser/Bloomberg
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حققت الشركات المُدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية، أعلى أرباح في تاريخها، خلال الربع الثاني من العام الجاري، مواصلة تسجيلها أرقاماً قياسية للربع الثاني على التوالي، وفقاً لحسابات "الشرق".

بحسب بيانات السوق السعودية، بلغت الأرباح المجمعة 46.9 مليار ريال (باستثناء أرباح "أرامكو" أكبر شركة في السوق)، محققة نمواً نسبته 23% مقارنة بأرباح الفترة المماثلة من العام السابق، وبارتفاع 10% مقارنة بأرباح الربع السابق.

تبلغ قيمة الأرباح المجمعة للشركات المدرجة مضاف إليها أرباح شركة أرامكو نحو 220.7 مليار ريال، خلال الربع الثاني، بنمو نسبته 71% على أساس سنوي.

طالع المزيد: باستثناء أرامكو.. أرباح شركات البورصة السعودية تقفز لأعلى مستوى في 19 عاماً

3 قطاعات تهيمن

هيمنت 3 قطاعات على 92% من أرباح شركات السوق، على رأسها قطاع الطاقة بقيادة أرامكو التي تمثل أرباحها 79% من أرباح الشركات، يليه قطاع البنوك بنسبة 7%، وقطاع البتروكيماويات 6%.

يبلغ عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية 200 شركة موزعة على 20 قطاعاً، منها 3 شركات معلق التداول على أسهمها هي الصقر للتأمين والكابلات وثمار، إضافة إلى 11 شركة سنتها المالية تختلف عن باقي الشركات والتي تنتهي في ديسمبر من كل عام، وهي شركات المراكز العربية، مكة للإنشاء، وعذيب للاتصالات، سدافكو، الحكير، أبومعطي، تهامة للإعلان، الوطنية للتعليم، عطاء التعليمية، اليمامة للحديد، أنابيب الشرق.

جاء النمو القياسي في أرباح الشركات، بفضل ارتفاع أرباح القطاع البنكي، والذي زاد بدوره بدعم ارتفاع الدخل من النشاط التشغيلي الرئيسي وهو صافي دخل العمولات الخاصة -صافي دخل الفائدة من القروض والتمويلات والاستثمارات- الذي تزامن مع ارتفاع متوسط أسعار الفائدة بين البنوك السعودية (السايبور) من 0.79% بالربع الثاني 2021 إلى 2.17% بالربع الثاني 2022.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف: أرباح البنوك السعودية المُدرَجة تصعد 22% في الربع الأول

أسعار الفائدة

رفع البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة مرتين خلال الربع الثاني من العام الجاري، المرة الأولى من 1.25% إلى 1.75% خلال شهر مايو والثانية خلال شهر يونيو من 1.75% إلى 2.25%.

عزز النمو الكبير في أرباح الشركات، قطاع التعدين خاصة شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، المملوكة للصندوق السيادي السعودي بنسبة 67.2%.

نمو أرباح شركة "معادن" القياسي يعود إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ماعدا منتجات المعادن الصناعية، وزيادة الكميات المباعة بشكل رئيسي من الأمونيا والألومنيوم الأساسي وأسمدة فوسفات الأمونيا ومنتجات المعادن الصناعية والذهب، مع انخفاض طفيف في الكميات المباعة من المنتجات المدرفلة المسطحة والألومينا وكذلك منتجات ميريديانن.

طالع المزيد: الأسهم السعودية تجذب "الثيران" وسط ارتفاع أسعار النفط والفائدة

مواجهة التضخم

قال مازن السديري رئيس الأبحاث في شركة الراجحي المالية، في لقاء مع قناة "الشرق" إن هناك قطاعات مرشحة لمواجهة أو الاستفادة من ارتفاع التضخم خلال الفترة المقبلة، مثل شركات القطاع الطبي والرعاية الصحية، إضافة إلى شركات الطاقة على رأسها أرامكو السعودية، التي ستحقق استفادة حتى في حال انخفاض أسعار النفط دون 100 بدعم انخفاض حقوق الامتياز للحكومة السعودية.

كما سيتفيد قطاع البتروكيماويات، بسبب ارتفاع أسعار الغاز حاصة الشركات التي تنتج الأسمدة، مثل سابك للمغذيات الزراعية وشركة معادن. والقطاع الرابع في القطاع البنكي الذي سيحقق نمواً بفضل ارتفاع أسعار الفائدة.

أما القطاعات التي ستشهد انخفاضاً في الأرباح، ذكر السديري قطاع التجزئة، بسبب تغير السلوك الاستهلاكي للأفراد والمجتمع بشكل عام.