الهند في حالة تأهب مع انتشار المرض الفيروسي النادر "أنفلونزا الطماطم"

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت وزارة الصحة الهندية إرشادات للولايات بخصوص الاختبار والوقاية في أعقاب طفرة في متحور جديد لفيروس الأنفلونزا، المعروف باسم أنفلونزا الطماطم، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 100 إصابة بين الأطفال خلال الأشهر القليلة الماضية.

وتحصل أنفلونزا الطماطم على اسمها من البثور التي غالباً ما تكون على شكل طماطم وتظهر في جميع أنحاء جسم المريض، وهي عادة تصيب الأطفال الصغار، حيث تشهد عادةً انفجاراً في أعداد الإصابات في الحضانة ومراكز الرعاية النهارية للأطفال. وباستثناء البثور، يمكن أن يسبب هذا المرض الفيروسي شديد العدوى الحمى والتعب وآلام الجسم.

في بيان لها هذا الأسبوع، قالت وزارة الصحة الفيدرالية إن أكثر من 82 طفلاً دون سن الخامسة أصيبوا بالمرض في جنوب الهند، خاصة في ولاية كيرالا. وتم الإبلاغ عن 26 طفلاً آخرين مرضى في ولاية أوديشا الشرقية.

وقالت الوزارة إن المرض هو نوع مما يسمى بمرض اليد والقدم والفم الشائع بين الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة، مضيفة أنه لا علاقة له بكوفيد-19، وجدري القرود، وحمى الضنك، والشيكونغونيا. وفي هذا الصدد، توصي وزارة الصحة بالعزل لمدة 5-7 أيام من بدء الأعراض، لمنع انتشار العدوى للأطفال الآخرين أو البالغين.

يُشار إلى أنّ تقرير الحكومة الهندية جاء عقب تحذير نُشر في مجلة "ذا لانسيت هيلث جورنال" (The Lancet Health Journal).

وتُعتبر العدوى الفيروسية "غير مهددة للحياة؛ ومع ذلك، بسبب التجربة المروعة لجائحة كوفيد-19، فإن الإدارة اليقظة مرغوب فيها لمنع مزيد من موجات تفشي المرض، حسبما ذكرت دراسة في مجلة "ذا لانسيت ريسبيراتوري ميديسين" (The Lancet Respiratory Medicine) في وقت سابق من هذا الشهر. إذا قالت مجلة "ذا لانسيت" إن أنفلونزا الطماطم مرض يحدّ من نفسه ولا يوجد دواء محدد لعلاجه.

يُذكر أن الهند عانت من موجة وحشية بشكل خاص من إصابات كوفيد-19 الصيف الماضي، والتي أربكت نظام الرعاية الصحية العامة الهش فيها.