"العريان": الفيدرالي متأخر جداً في تحركاته ولا ينبغي أن "تطرف له عين"

محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة "أليانز" يتحدث في مقابلة تلفزيونية مع بلومبرغ على هامش منتدى أمبروسيتي في سيرنوبيو، إيطاليا، 6 سبتمبر 2019.
محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين لشركة "أليانز" يتحدث في مقابلة تلفزيونية مع بلومبرغ على هامش منتدى أمبروسيتي في سيرنوبيو، إيطاليا، 6 سبتمبر 2019. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال محمد العريان إن الاحتياطي الفيدرالي "لا ينبغي أن تطرف له عين" بينما يعالج التضخم المرتفع، وإن رئيسه، جيروم باول، يواجه تحدياً "ضخماً" لإيجاد طرق لتهدئة النمو في الأسعار دون أن يضر بالاقتصاد، في الوقت الذي يستعد فيه لمخاطبة مجتمع البنوك المركزية العالمي.

أضاف "العريان"، كبير المستشارين الاقتصاديين في "أليانز"، خلال برنامج "سيرفيليانس" (Surveillance) على تلفزيون "بلومبرغ" أن: "الفيدرالي متأخر جداً في تحركاته لدرجة أنه ينظر إلى تحديين: إعادة (جني التضخم) إلى القمقم، وكذلك عدم خلق ضرر كبير للنمو الاقتصادي وعدم المساواة".

من المقرر أن يجتمع "باول" والمسؤولون في "الفيدرالي" في جاكسون هول بولاية وايومنغ الأسبوع الجاري، حيث سيخاطب رئيس البنك المركزي الأميركي المشاركين غدا الجمعة، ويتوقع كثيرون أن يعيد التأكيد على عزمه على معالجة التضخم في الوقت الذي يحوم به النمو في أسعار المستهلكين قرب أعلى مستوى في 40 عاماً.

باول: التزام "الاحتياطي الفيدرالي" بمحاربة التضخم "غير مشروط"

مزيد من الالتزام

عندما سُئل عن الوقت الذي قد يستغرقه إعادة التضخم إلى المستوى المستهدف للبنك المركزي عند 2%، أجاب "العريان" قائلاً: "سيستغرق الأمر بعض الوقت لأن الفيدرالي كان نائماً على عجلة القيادة.. يتعين على الفيدرالي التركيز على التضخم وعليه فعل ذلك بطريقة توحي بمزيد من الالتزام عما فعله حتى الآن".

رفع الفيدرالي أسعار الفائدة بحدة العام الجاري بما في ذلك زيادتين متتاليتين بمقدار 75 نقطة أساس في الاجتماعين السابقين، في محاولة منه لخفض التضخم. جادل قادة "الفيدرالي" بأن سوق العمالة قوية بما يكفي لتحمل تدابير التشديد، وأشاروا إلى عزمهم على مواصلة رفع الفائدة العام الجاري.

استراتيجيون يرهنون ارتفاع الأسهم برسائل باول الواضحة في ندوة "هول"

ذكر "العريان"، الذي يشغل أيضاً رئاسة "غراميرسي فاند مانجمنت"، وكاتب مقالات رأي لدى "بلومبرغ"، أن "الفيدرالي" "فشل" في عملية التواصل والتحليل مع صعود التضخم بحدة وإصرار المسؤولين على أنه مؤقت على الأغلب.

أضاف: "أنا أعرف ما الذي ينبغي لهم فعله وهو أنه لا ينبغي أن تطرف لهم عين". يقول "العريان" إن إطار العمل السياسي لـ"الفيدرالي" -الذي كُشف عنه الستار في نفس المؤتمر في 2020- غير مناسب للغرض.

مصير متداولي السندات في 2022 مرهون باجتماعات "جاكسون هول"

استطرد: "نحن لدينا إطار عمل مناسب لعالم يعاني من نقص في الطلب الكلي لكننا نعيش في عالم من نقص العرض الكلي.. وبالتالي إذا وضعنا كل شيء معاً سنجد التحدي كبير جداً".