روبرت كيوساكي: نعم للاستثمار في الذهب والعقارات و"بتكوين".. لا للأسهم

لا أثق بوزارة الخزانة الأميركية ولا "الفيدرالي"

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نصح مؤلف كتاب "الأب الغني الأب الفقير" الأكثر مبيعاً في أميركا روبرت كيوساكي رواد الأعمال بالاستثمار في الأصول- أي الذهب والفضة والعقارات و"بتكوين"- وليس في أسهم الأصول خلال مقابلة شاملة على قناة "الشرق" أجراها الإعلامي محمد فتحي.

أكد روبرت كيوساكي مؤلف كتاب "الأب الغني الأب الفقير" (Rich Dad Poor Dad)، على أهمية الثقافة المالية ودورها في إنهاء الاستعباد المالي حول العالم.

شدد كيوساكي في مقابلة ببرنامج "جلسة المساء" على قناة "الشرق" على ضرورة التحلي بالثقافة المالية كونها الحل الوحيد لتحقيق الثراء في وقت يتحدث فيه العالم عن ركود اقتصادي، وتزايد الفجوة بين الفقراء والأغنياء، وتصاعد المخاوف من النزاع الأميركي-الصيني على قيادة العالم. وقال: "إن لم تتمكن من زيادة ثرواتك في الوقت الحالي، فبالتأكيد تنقصك الثقافة المالية.. فهذا هو قوت الروح الآن".

برامج خاصة لتعليم أبناء الأغنياء كيفية الحفاظ على ثرواتهم

أوضح كيوساكي أن الأنظمة التعليمية حول العالم قصّرت في أداء واجباتها، خاصة مع تزايد الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وقال: "أنا أزداد ثراء اليوم لأنني تلقيت الثقافة والتعليم من أبي الغني، لا من أبي الفقير، لذلك كتبت الكتاب الذي اصبح بين الأكثر مبيعا حول العالم".

الإدارة الأميركية

انتقد مؤلف كتاب "الأب الغني الأب الفقير" سياسات الإدارة الأميركية في إدارة المشهد الاقتصادي وقال "أنا لا أثق بالفيدرالي الأمريكي، ولا بالرئيس ولا بوزارة الخزانة". ولفت إلى "النزعة الماركسية" التي تسيطر على البنك المركزي، واعتبر الرئيس الأميركي "دمية في يد شخص آخر".

وعن الاستثمار، كشف كيوساكي أنه أصبح "رائد أعمال" فهو لا يستثمر في أي شيء يعتبر من المشتقات، بل يميل دائماً للاستثمار في الأصول بدلاً من "أسهم الأصول"، كما يستثمر في النفط، والذهب والفضة والعقارات، و"بتكوين".

أكد كيوساكي أن ما يهم هو توقيت شراء هذه الأصول، لافتاً إلى أنه اشترى الذهب عندما كانت الأونصة بـ50 دولاراً، وكانت آخر عملية شراء قام بها، كانت بسعر 500 دولار، والآن يتداول بسعر 1700 دولار.

كشف الكاتب أن أهم ما يجمع هذه الأصول هو أنها تتواجد خارج النظام الأميركي ولا تتبع الخزانة ولا الفيدرالي ولا وول ستريت.

ومن أبرز الدروس التي كشف عنها كيوساكي في المقابلة هي أن "الربح تحصلون عليه عند الشراء وليس البيع".