لماذا يترقب العالم اجتماع "جاكسون هول"؟

محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مدينة كانساس، ولاية وايومنغ، الولايات المتحدة
محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في مدينة كانساس، ولاية وايومنغ، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ينعقد الاجتماع السنوي الذي يستضيفه الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في مدينة كانساس سيتي في"جاكسون هول" بولاية وايومنغ. إليك ما يمكن توقعه من المؤتمر الذي يستمر ليومين ويضم ممثلين عن أغلب البنوك المركزية بجميع أنحاء العالم:

المؤتمر يعود بحضور شخصي لأول مرة منذ انتشار الوباء في عام 2020، وعلى رأسه حاضرون بارزون مثل رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الذي يفتتحه بخطاب صباح اليوم الجمعة عند الساعة 10 صباحاً بتوقيت واشنطن.

محافظ الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يخرج من عشاء في منتجع"جاكسون هول" في مدينة كانساس، ولاية وايومنغ، الولايات المتحدة
محافظ الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يخرج من عشاء في منتجع"جاكسون هول" في مدينة كانساس، ولاية وايومنغ، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ

سيستمع المستثمرون عن كثب إلى أي مؤشرات تفسّر كيفية تفكير البنك المركزي الأميركي تجاه وتيرة زيادة أسعار الفائدة قبل اجتماع السياسة في 20-21 سبتمبر، بعد رفعه لسعر الفائدة الأساسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية في كل من آخر اجتماعين له.

مسؤول بالفيدرالي يؤكد أن كبح التضخم أهم من الركود

حقيقة طريفة: سيتم بث تصريحات باول على الهواء مباشرة من المنتجع الواقع في متنزه "غراند تيتون الوطني" في ولاية وايومنغ، وسيتمكن بذلك المشاهدون من إلقاء نظرة أعمق لأول مرة داخل قاعة المؤتمرات التي أقام فيها مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلواته العريقة منذ عام 1982.

قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي إستر جورج- التي تستضيف المؤتمر هذا العام للمرة الأخيرة قبل تقاعدها الإلزامي في سن 65 عاماً- مازحة خلال تعليقات تبعت العشاء أن على الحاضرين في المؤتمر مشاهدة سرعة مشيهم لمسافات طويلة بين المرتفعات في الحديقة المحيطة.

عبّرت جورج عن ذلك بقولها: "أولاً، ضعوا في اعتباركم وتيرة المشي لمسافات طويلة بين المرتفعات على المسارات. وحذّرت من أن بعض المتنزهين يتحركون بوتيرة بطيئة والبعض الآخر يتسلقون باستعجال.

كما قدمت تذكيراً جاداً للحضور: "يناقش محور هذا العام المعوقات كونها أحد العناصر المركزية لبيئة السياسة الحالية.. أدى الطلب القوي وعدم كفاية المعروض إلى ارتفاع التضخم في جميع أنحاء العالم".

عصر انخفاض التضخم انتهى إلى الأبد

حضور قوي للاحتياطي الفيدرالي

بالإضافة إلى باول، ستحضر نائبة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد وثلاثة محافظين آخرين- ليزا كوك وفيليب جيفرسون وكريس والر - بالإضافة إلى جميع رؤساء الاحتياطي الفيدرالي الـ12 الإقليميين.

يخطط العديد من الحاضرين الإدلاء بتعليقات عامة قبل خطاب باول، إذ سيظهر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك على قناة "سي إن بي سي" في الساعة 8.30 صباحاً بتوقيت واشنطن. يلي ذلك مقابلات تلفزيون "بلومبرغ" مع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر في الساعة 9 صباحاً، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد في الساعة 9:15 صباحاً. يتبع ذلك ظهور آخر لبوستيك على شاشة "بلومبرغ" في الساعة 9:30 صباحاً. وستتحدث رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند لوريتا ميستر على تلفزيون "بلومبرغ" عند الساعة 11:30 صباحاً.

كما سيحضر المؤتمر محافظ "بنك اليابان" هاروهيكو كورودا ومحافظ "بنك إنجلترا" أندرو بيلي.

لن تتمكن كريستين لاغارد، رئيسة "البنك المركزي الأوروبي" من حضور المؤتمر، لكن إيزابيل شنابل، عضوة المجلس التنفيذي لـ"البنك المركزي الأوروبي"، ستحضر كعضوة في ندوة تشاورية يوم السبت. كما سيحضر عدد من مسؤولي "البنك المركزي الأوروبي" الآخرين، بما في ذلك رؤساء "بنك فرنسا" و"البنك الاتحادي الألماني"، بالإضافة إلى صانعي السياسات من أفريقيا وأميركا اللاتينية ومناطق أخرى.

الفعاليات البارزة في جدول الأعمال

سيتم تقديم أربع أوراق أكاديمية يومي الجمعة والسبت. كما ستكون هناك مناقشات جماعية في كل يوم أيضاً تضم صانعي السياسات.

ستنعقد ندوة يوم الجمعة، التي ستقام في الساعة 12:55 مساءً بتوقيت واشنطن، تحت عنوان "نهاية اتجاهات ما قبل الوباء أم مجرد توقف مؤقت؟". وستتألف الندوة من النائبة الأولى للمدير العام لـ"صندوق النقد الدولي" جيتا جوبيناث، وكذلك بروفيسور الاقتصاد في "جامعة هارفارد" جيسون فورمان، والبروفيسورة في "جامعة كاليفورنيا في سان دييغو" فاليري رامي.

"العريان": الفيدرالي متأخر جداً في تحركاته ولا ينبغي أن "تطرف له عين"

بينما ستضم ندوة يوم السبت، التي ستعقد عند الساعة 12:25 ظهراً بتوقيت واشنطن، وتحمل عنوان "آفاق سياسة ما بعد الجائحة"، محافظ "بنك فرنسا" فرانسوا فيليروي دي غالو، ومحافظ "البنك الوطني السويسري" توماس جوردان، ومحافظ "بنك كوريا" تشانغ يونغ ري، وشنابل من "البنك المركزي الأوروبي".

ستبحث التقارير التي ستقدم يومي الجمعة والسبت في موضوعات تشمل الحد الأقصى للتوظيف، والإنتاج المحتمل، والقيود المالية، والميزانيات العمومية للبنوك المركزية.