تشاؤم "ديل" يحجب استجابة السوق لـ26.4 مليار دولار من الإيرادات

أحد الحاضرين يفتح جهاز "الترا بوك" من "ديل" في المعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية (CES) في لاس فيغاس، الولايات المتحدة
أحد الحاضرين يفتح جهاز "الترا بوك" من "ديل" في المعرض الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية (CES) في لاس فيغاس، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبط سهم "ديل تكنولوجيز انك" (Dell Technologies Inc) خلال التعاملات المتأخرة بعد أن فاقت تصريحات المديرين التنفيذيين المتشائمة حول بيئة الأعمال للنصف الثاني من العام النتائج الفصلية القوية.

في هذا الإطار، توقَّع قادة الشركة مواجهة تحديات أكبر لمبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية المحمولة وتكنولوجيا المعلومات.

قال تشاك ويتن، الرئيس التنفيذي المشارك للعمليات، إنَّ ديل "شهدت سلوكاً أكثر حذراً للعملاء مع تقدّم الربع الحالي". كما أشار جيف كلارك، الرئيس التنفيذي المشارك في العمليات إلى أنَّ الشركة تعمل "في بيئة تزداد تحدياً".

ومع ذلك، أوضحت "ديل" أنَّ نموذجها المالي طويل الأجل يتوقَّع نمواً سنوياً في الإيرادات بنسبة 3% إلى 4% وزيادة تفوق 6% لربحية السهم.

ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 9% لتبلغ 26.4 مليار دولار في الربع الثاني من السنة المالية المنتهي في 29 يوليو، بما يتماشى مع التقديرات. كما بلغت الأرباح، باستثناء بعض البنود، 1.68 دولار للسهم، بحسب ما ذكرت الشركة التي تتخذ من راوند روك في ولاية تكساس مقراً لها يوم الخميس في بيان. كما توقّع المحللون، في المتوسط، 1.64 دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

في حين أنَّ مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية تشكّل حوالي 60% من إيرادات "ديل"؛ تغلبت الشركة على تراجع إنفاق الاستهلاك مع تحقيق مكاسب بين عملائها من رجال الأعمال. نمت مبيعات أجهزة الكمبيوتر التجارية بنسبة 15% لتصل إلى 12.1 مليار دولار، مستوفيةً بذلك التقديرات. بينما انخفضت مبيعات المستهلكين بنسبة 9% لتصل إلى 3.3 مليار دولار، ولم ترقَ بذلك إلى توقُّعات المحللين.

هروب جماعي للشركات من بورصة لندن بسبب تكاليف الإدراج

في هذا السياق، تراجعت الشحنات العالمية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بنسبة 13% خلال الأشهر الثلاثة من أبريل إلى يونيو، وهو أسوأ ربع تشهده في أكثر من تسع سنوات، وفقاً لشركة "غارتنر إنك" (Gartner Inc) للأبحاث. ويرجع جزء كبير من هذا الانخفاض إلى التراجع المستمر في الطلب على أجهزة "كروم بوك" (Chromebook) والتضخم الذي يقلّص الميزانيات، ويؤخر مشتريات المستهلكين.

ارتفعت الإيرادات من مجموعة "إنفرستركتشرز سوليوشنز" (Infrastructure Solutions Group)، التي تضم معظم خدمات "ديل" التكنولوجية، بنسبة 12% لتصل بذلك إلى 9.5 مليار دولار مقارنةً بالعام السابق. كما ارتفعت مبيعات الخوادم والشبكات بنسبة 16% إلى 5.2 مليار دولار، في حين ارتفعت إيرادات التخزين بنسبة 6% لتصل إلى 4.2 مليار دولار.

توقَّع المستثمرون أن تتجاوز وحدة البنية التحتية في "ديل" التقديرات، بحسب ما قال وو جين هو، المحلّل في "بلومبرغ إنتليجنس".

في هذا الإطار، أشار كلارك في تصريحات إلى تحسّن سلاسل التوريد لشركة "ديل" خلال الربع الأول، كما ساعدت مبيعات أجهزة الكمبيوتر المتزايدة في تعويض ضعف الطلب. ومع ذلك؛ فإنَّ الطلبيات الخاصة بوحدة البنية التحتية الخاصة بها، وخاصة بالنسبة لمكوّنات "الخوادم التي تدخل في صناعة الأجهزة ما تزال مرتفعة.

أنهت "ديل" الربع بالتزامات تسليمات متبقية تبلغ 41 مليار دولار، أي بزيادة 2% على أساس سنوي. كما بلغت الإيرادات المتكررة 5.2 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 8% مقارنةً بالعام السابق. وقالت الشركة إنَّ الإيرادات السنوية المتكررة لشركة "ايبيكس" (APEX)، وهي خدمة الإدارة السحابية الخاصة بها، تبلغ الآن أكثر من مليار دولار.

تراجعت الأسهم إلى أدنى مستوى لها عند 43.70 دولار في تداولات ما بعد الإغلاق بعد أن أنهت التداولات عند 47.90 دولار في نيويورك. لينخفض السهم بنسبة 15% هذا العام.