"الفنار" السعودية لـ"الشرق": ضخ 3.5 مليار دولار لإنتاج "الهيدروجين الأخضر" بمصر

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "الفنار" السعودية أنها تعتزم استثمار 3.5 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

قال مشعل المطلق، الرئيس التنفيذي للاستثمار بالشركة في لقاء مع "الشرق"، إن المشروع سيتم تنفيذه عبر مرحلتين حتى عام 2030.

"المشروع الجديد سيتم عبر مرحلتين الأولى تبدأ العام المقبل وتنتهي في 2026، والمرحلة الثانية تنتهي في 2030"، وفقاً للمطلق، الذي أشار إلى أن جزء من المشروع سيتم تمويله عبر البنوك العالمية والباقي من الموارد الذاتية للشركة.

مصر توقع مذكرات تفاهم مع 7 شركات عالمية لتصنيع الهيدروجين الأخضر

وقَّعت جهات حكومية مصرية أمس الخميس، من بينها الصندوق السيادي، مذكرات تفاهم مع 7 شركات وتحالفات عالمية تعمل في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، من بينها شركة الفنار، وذلك لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الصناعية بمدينة العين السخنة الواقعة بساحل خليج السويس على البحر الأحمر.

قال المطلق، إن هناك محادثات بين الجهات الحكومية المصرية المختلفة على نوع المشاركة والتي ستكون عينية في بعضها، وسيتم بناء على ذلك تقاسم إيرادات المشروع.

وتتبنى الحكومة المصرية خطة طموحة لاستخدام الهيدروجين باعتباره مصدر وقود منخفض الهيدروكربون، تتضمن التركيز على إنتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير والمتوسط، وبالتالي إنتاج الهيدروجين الأخضر في النهاية. حجم استثمارات المشاريع وفق المذكرات السبعة التي تمّ توقيعها اليوم يناهز 30 مليار دولار.

"من المتوقع أن يكون لمصر الزخم الأكبر فيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر، بجانب السعودية وعمان والمغرب، ومشاريع ودراسات (لإنتاج الهيدروجين الأخضر) في أميركا الجنوبية واستراليا نتوقع أن يكون لها زخم كبير".