أعمال فنية بمليار دولار لبول ألين في مزاد قد يحقّق رقماً قياسياً

لوحة "زنابق الماء" للفنان كلود مونيه، رسمت في عام 1907، وبيعت بمبلغ 56.5 مليون دولار في دار "كريستيز"
لوحة "زنابق الماء" للفنان كلود مونيه، رسمت في عام 1907، وبيعت بمبلغ 56.5 مليون دولار في دار "كريستيز" المصدر: دار كريستيز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تُعرض ممتلكات الراحل بول ألين، المؤسس المشارك السابق في "مايكروسوفت"، خلال شهر نوفمبر، أكثر من 150 عملاً فنياً بقيمة مليار دولار في مزاد بصالة "كريستيز" بنيويورك.

من شأن العرض أن يجعل من هذه اللوحات أغلى عملية بيع عام لمجموعة فردية في التاريخ، بعد تفوقها على الرقم القياسي المسجّل منذ بضعة أشهر فقط، عندما حقّقت ممتلكات الزوجين المطلقين هاري وليندا ماكلو نحو 922 مليون دولار في عدة مزادات بدار "سوذبيز".

كان ألين، الذي حلّ في المركز 27 بقائمة أغنى شخص في العالم عند وفاته في عام 2018، من الهواة الذين يفرطون في جمع الأعمال الفنية، وقد وقام بشرائها وبيعها في ذروة ارتفاع السوق. كما كان المشتري المجهول في عام 2016 للوحة الفنان كلود مونيه بقيمة 81.4 مليون دولار، مسجّلاً رقماً قياسياً في المزاد في ذلك الوقت. في نفس العام، باع ألين لوحة لغيرهارد ريختر مقابل 25.6 مليون دولار مما ضاعف من أمواله في عقد واحد فقط.

2.5 مليار دولار حصيلة أسبوعين في مزادات نيويورك

يشمل مزاد "كريستيز" لوحة لبول سيزان بقيمة تزيد على 100 مليون دولار، ولوحات مجمّعة لجاسبر جونز قد يتجاوز ثمنها 50 مليون دولار. قالت دار المزادات في بيان إن القطع تمتد على مدى 500 عام وستذهب جميع عائداتها إلى الأعمال الخيرية.

كتبت جودي، أخت ألين، الوصيّة على ممتلكاته، في بيان: "كان الفن بالنسبة لبول تحليلياً وعاطفياً. هذه الأعمال تعني الكثير للكثيرين، وأنا أعلم أن (كريستيز) ستضمن توزيعها باحترام بهدف جمع مبالغ هائلة للمساعي الخيرية وفقاً لرغبات بول".

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريراً عن المزاد في وقت سابق.