موكيش أمباني.. المشتري الخفي لأغلى قصر في دبي مقابل 80 مليون دولار

موكيش أمباني وزوجته نيتا، وابنتهما إيشا (في الوسط) خلال حفل زفافها عام 2018، فيما يظهر في الصورة أيضاً زوج إيشا، أناند بريمال، ووالداه.
موكيش أمباني وزوجته نيتا، وابنتهما إيشا (في الوسط) خلال حفل زفافها عام 2018، فيما يظهر في الصورة أيضاً زوج إيشا، أناند بريمال، ووالداه. المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت شركة "ريلاينس إنداستريز" (Reliance Industries Ltd) المملوكة للمياردير موكيش أمباني، بشكل خفي، فيلا على أحد شواطئ دبي الاصطناعية بقيمة 80 مليون دولار وهي أكبر صفقة عقارية سكنية في المدينة، حسبما قال شخصان مطلعان على الصفقة.

العقار الواقع في جزيرة نخلة الجميرا تم شراؤه في وقت سابق عام 2022 لصالح نجل أمباني الأصغر أنانت، وفقاً لما قاله شخص طلب عدم ذكر اسمه لأن الصفقة خاصة. ذكرت وسائل إعلام محلية أن القصر الواقع بجانب الشاطئ يقع في الجزء الشمالي من الأرخبيل الاصطناعي على شكل نخلة ويحتوي على 10 غرف نوم ومنتجع صحي خاص ومسابح داخلية وخارجية، دون أن تذكر اسم المشتري.

بثروة مجمعة 208 مليارات دولار.. أغنى رجلين في آسيا يستعدان للمواجهة

تبرز دبي كونها سوقاً مفضلة لكبار الأثرياء، الذين جذبتهم الحكومة من خلال تقديم "تأشيرات ذهبية" طويلة الأجل وتخفيف القيود على ملكية المنازل للأجانب. سيكون لاعب كرة القدم البريطاني ديفيد بيكهام مع زوجته فيكتوريا ونجم بوليوود الشهير شاروخان من الجيران الجدد لـ"أمباني".

أنانت هو واحد من ثلاثة ورثة لثروة أمباني البالغة 93.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات. أمباني، الرجل الحادي عشر في قائمة أغنى أغنياء العالم، البالغ من العمر الآن 65 عاماً، يسلّم زمام الأمور ببطء لأولاده بعد التوجه للتنويع الذي وسّع إمبراطوريته للعمل في مجالات تشمل الطاقة الخضراء والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية.

قال أحد الأشخاص إن العائلة تعمل على زيادة تواجدها في القطاع العقاري بالخارج، حيث يتطلع جميع الأشقاء الثلاثة غرباً للبحث عن شراء منازل ثانية. في العام الماضي، أنفقت "ريلاينس إنداستريز" 79 مليون دولار على شراء " ستوك بارك" (Stoke Park Ltd). في المملكة المتحدة، التي تضم قصراً من العصر الجورجي يُقال إنه مخصص للابن الأكبر أكاش، الذي تمّ تعيينه مؤخراً رئيساً لشركة الاتصالات "ريلاينس جيو انفكوم" ( Reliance Jio Infocomm Ltd). أضاف الشخص أن أخته التوأم، إشا، تبحث عن منزل في نيويورك.

قال أحد الأشخاص إن صفقة العقارات في دبي تتسم بالسرية، وهي لصالح أحد الكيانات الخارجية التابعة لشركة "ريلاينس"، مضيفاً أن عائلة أمباني ستنفق ملايين الدولارات لتطويعها حتى تكون مناسبة ولضمان أمنها.

أغنى 20 عائلة في آسيا تمتلك ثروات تقارب نصف تريليون دولار

سيدير ​​الفيلا باريمال ناثواني، مساعد أمباني منذ فترة طويلة ومدير شؤون الشركة في المجموعة وعضو في البرلمان.

سيبقى المقر الرئيسي لعائلة أمبامي في أنتليا، ناطحة سحاب مكونة من 27 طابقاً في مومباي بها ثلاث مهابط للطائرات العمودية وموقف يتسع لـ168 سيارة ومسرح سينما يتسع لـ50 مقعداً وقاعة احتفالات كبيرة وتسعة مصاعد.

لم ترد "ريلاينس" على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات لطلب التعليق.

بالإضافة إلى المنازل الفاخرة، تتكوّن جزيرة نخلة جميرا من فنادق فاخرة ونوادي جذابة ومنتجعات صحية ومطاعم وأبراج سكنية رائعة مع إطلالات خلابة على المياه الزرقاء للخليج العربي. بدأ بناؤها في عام 2001، فيما انتقال السكان لها عام 2007.

تتعافى سوق العقارات في دبي، التي تمثّل ثلث اقتصادها، من ركود استمر سبع سنوات بفضل تعامل المدينة الذكي مع جائحة كوفيد-19 والمبادرات التي تهدف إلى منح الوافدين حصة أكبر في الاقتصاد. بموجب القواعد الجديدة، يمكن للمستثمرين الحصول على تأشيرة لمدة 10 سنوات إذا اشتروا عقارات بمليوني درهم على الأقل.

نسبة القروض العقارية في دبي تنخفض إلى النصف خلال 5 أشهر

يشكّل المقيمون الأجانب أكثر من 80% من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة وأصبحوا عماد الاقتصاد لعقود من الزمان، ويعملون في الغالب بالقطاع الخاص وينفقون أموالهم على العقارات أو التسوق في بعض أكبر مراكز التسوق في العالم. الهنود على وجه الخصوص، يُصنّفون باستمرار بين كبار مشتري العقارات في دبي.

تزايدت جاذبية سوق العقارات عالمياً في الآونة الأخيرة. تردد أن الملياردير السويسري إرنستو بيرتاريلي اشترى منزلاً في منطقة بلغرافيا بلندن مقابل 92 مليون جنيه إسترليني (108 ملايين دولار) في يونيو، وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" في وقت سابق من أغسطس أن عقاراً على بعد 20 ميلاً غرب لندن تمّ بيعه مقابل 125 مليون جنيه إسترليني.

في الولايات المتحدة، اشترت "بلو بول كابيتال" (Blue Pool Capital)، المملوكة لجو تساي، شقة بالطابق الأخير من مبنى في نيويورك، كانت مملوكة سابقاً لدان أوتش مقابل 188 مليون دولار، في حين تمّ بيع أغلى شقة في آسيا في هونغ كونغ مقابل 640 مليون دولار هونغ كونغ (82 مليون دولار) في نوفمبر 2021.