"توتال" تشتري 20% من "أداني غرين" الهندية بقيمة 2.5 مليار دولار

شركة توتال الفرنسية
شركة توتال الفرنسية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركة "توتال" على شراء حصة أقلية في عملاقة الطاقة المتجددة الهندية "أداني غرين إنرجي المحدودة" التابعة للملياردير الهندي غوتام أداني، بقيمة 2.5 مليار دولار في الوقت الذي توسِّع فيه الشركة مجهوداتها للتنويع بعيداً عن البترول.

وقالت "توتال"، الفرنسية، في بيان اليوم الإثنين، إنَّها ستشتري 20% من "أداني غرين"، وتشغل مقعداً في مجلس الإدارة، كما أنَّها ستضيف حصة بنسبة 50% في محفظة أصول شمسية عاملة بقدرة على نقل 2.35 جيجا وات من الطاقة إلى المستهلكين، وهو ما يؤكِّد على تقرير سابق لـ"بلومبرغ نيوز"، ذكر أنَّ "توتال"، و"أداني غرين" يجرون محادثات متقدِّمة لإبرام صفقة.

وقال باتريك بويان، المدير التنفيذي لـ"توتال" في البيان: "الهند هي المكان المناسب لتنفيذ استراتيجية تحوُّل الطاقة الخاصة بنا، والقائمة على دعامتين: الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي".

وبذلك تكون الصفقة هي الثالثة في أسبوع لشركة "توتال" في مجال الطاقة المتجددة، بعد استحواذها على منتجة غاز حيوي فرنسية، وحصة في محفظة طاقة شمسية أمريكية كبيرة، وتركِّز عملاقة البترول والغاز ونظيراتها الأوروبية بشكل متزايد على الطاقة النظيفة، وأنواع الوقود المتجدد وسط تزايد الضغوط من قبل المستثمرين، والحكومات، والمستهلكين لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

خطة لتوسيع حصة الطاقة المتجددة

تعتزم "توتال" - التي استثمرت 8 مليار دولار من 2016 إلى 2020 في تصنيع البطاريات، ومرافق الطاقة، ومشروعات الرياح، والطاقة الشمسية - زيادة إنفاقها على الكهرباء، والطاقة النظيفة لتصبح واحدة من أكبر خمس شركات طاقة متجددة في العالم بنهاية العقد، وتستهدف الشركة، التي حقَّقت قدرة إجمالية تقترب من 7 جيجا وات من الطاقة النظيفة بنهاية العام الماضي، الوصول إلى 35 جيجا وات مع حلول 2025، وتستهدف "أداني غرين"، 25 جيجا وات من القدرة المتجددة خلال الفترة نفسها، وفقاً لما قالته الشركة في بيان منفصل.

وتراجعت أسهم "أداني غرين" بحوالي 1.4% في الساعة 11:34 صباحاً في مومباي، لتصبح القيمة السوقية للشركة حوالي 20 مليار دولار.

وأشار الملياردير ورئيس مجلس إدارة "أداني غرين"، غوتام أداني، العام الماضي، إلى

أنَّ هناك مساحة للمؤسسين أن يخفِّفوا حقوق ملكيتهم في الشركة، وأكَّد أنَّ منتجي الطاقة العالميين - بما فيهم "توتال" - مهتمون بالاستثمار فيها في الوقت الذي يوسِّعون فيه استثماراتهم في الطاقة المتجددة.

ويعدُّ أداني أحدث ملياردير هندي يجمع أموالاً من خلال بيع حصَّة من إمبراطوريته التي تنقل الطاقة إلى الموانىء لشريك خارجي في الوقت الذي أصبحت فيه الدولة وجهة جذَّابة لبعض المستثمرين نتيجة الاستهلاك المتزايد للطاقة، وأنواع الوقود الأخرى، والحجم الهائل لبيانات الهواتف.

وتأتي الصفقة بعد اتفاقات سابقة بين "توتال"، و"أداني غروب" بما في ذلك استثمار عام 2018 لتوزيع الغاز وتسويقه، بالإضافة إلى محطات الغاز الطبيعي المسال، وفقاً لبيان الشركة الفرنسية.