"أداني" يقترض بمستويات قياسية في سبيل التحول لعملاق الطاقة الجديدة

أغنى رجل في آسيا يطمح إلى أن يكون أكبر منتج للطاقة المتجددة في العالم بنهاية العقد

غوتام أداني
غوتام أداني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يكشف مقياس مالي رئيسي لشركة "أداني غرين إنرجي" (Adani Green Energy Ltd) بوادر قلق، إذ يقترض مالكها الملياردير غوتام أداني مزيداً من الديون ليصبح عملاقاً في مجال الطاقة المتجددة.

ارتفعت نسبة الدين إلى رأس المال لدى الشركة المملوكة لـ أداني إلى 95.3%، وهو مستوى في " الجانب الأعلى" بالنسبة لشركة خاصة، وفقاً لـشارون تشين، المحللة في "بلومبرغ إنتلجينس". وأضافت "تشين" أن خطط الإنفاق الرأسمالي للشركة وتمويلها من العوامل الأخرى التي تحتاج إلى مراقبة عن كثب.

أضافت: " سنشعر بمزيد من الطمأنينة عندما تكون (الديون بالنسبة إلى رأس المال) في مستوى 70% أو 80% لشركة في مرحلة نمو.. أداني غرين تتطلب المراقبة عن كثب".

أغنى أثرياء آسيا منهمك بموجة صفقات جديدة بـ17 مليار دولار

تعهد أغنى رجل في آسيا باستثمار نحو 70 مليار دولار في سلسلة إمداد الطاقة الخضراء بالكامل بحلول عام 2030. وتهدف مجموعته العملاقة إلى أن تصبح أكبر منتجة للطاقة المتجددة في العالم بحلول نهاية العقد الجاري. هذا التعهد يجعل "أداني" لاعباً رئيسياً في توجه الهند لتصبح خالية من الكربون بحلول عام 2070.

قالت "تشين" إن مجموعة "أداني" لديها سجل حافل في حث المستثمرين الأجانب على استثمار الأموال لديها، وإن الشركات بالخارج لديها اهتمام كبير للاستثمار بالهند. ذكرت أن "مجموعة أداني في الموقع المثالي للاستثمار".

مع ذلك، تُعدّ " أداني غرين" واحدة من أكثر الشركات استدانة في إمبراطورية الملياردير، إذ لديها ثاني أسوأ نسبة الدين إلى حقوق ملكية في آسيا تبلغ 2021%.

يتم تداول سندات الشركة المصدرة بالدولار والمستحقة السداد في سبتمبر 2024 مقابل 4.375% بالقرب من أدنى مستوى لها في نحو شهر ومن المرتقب أن تنخفض للأسبوع الثاني على التوالي. ستكون الخسائر الأسبوعية الأخيرة هي الأكبر أيضاً منذ الأيام الخمسة حتى 24 يونيو، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".