"أوبن تكست" الكندية تستحوذ على "مايكرو فوكس" البريطانية بـ6 مليارات دولار

توقعات بإتمام الصفقة الكبرى في الربع الأول من عام 2023

شعار "مايكرو فوكس إنترناشونال" على إحدى شاشات عرض تداول الأسهم في بورصة نيويورك، أميركا.
شعار "مايكرو فوكس إنترناشونال" على إحدى شاشات عرض تداول الأسهم في بورصة نيويورك، أميركا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "أوبن تكست" (.Open Text Corp) الكندية على شراء شركة البرمجيات البريطانية "مايكرو فوكس إنترناشونال" (Micro Focus International Plc) مقابل نحو 6 مليارات دولار شاملة الديون، استناداً إلى استراتيجية النمو من خلال الاستحواذ، في أكبر صفقة لها حتى الآن.

تعرض الشركة التي تتخذ من وترلو في أونتاريو مقراً لها، 532 بنساً للسهم الواحد، أي بزيادة قدرها 99% عن سعر الإغلاق يوم الخميس الماضي. وحلّق سهم "مايكرو فوكس" بـ 94% ليصل إلى 521 بنساً عند الساعة 2:08 مساء الجمعة بتوقيت لندن.

تُعدّ الصفقة أكبر عملية استحواذ لـ"أوبن تكست" حتى الآن، وفقاً لـ"بي إم أو كابيتال ماركتس" (BMO Capital Markets)، ولا تخطط الشركة لإصدار أسهم لتمويلها. وبدلاً من ذلك، تعتزم جمع ديون جديدة بقيمة 4.6 مليار دولار، وسحب 600 مليون دولار من خط الائتمان الحالي، واستخدام النقد في ميزانيتها العمومية. وهوت الأسهم بنسبة تصل إلى 10% في تعاملات ما قبل السوق الأميركية.

يشار إلى أن "مايكرو فوكس" التي تتخذ من نيوبري بالمملكة المتحدة مقراً لها، تبيع البرمجيات المؤسساتية إلى الآلاف من الشركات، بما في ذلك "إيرباص" (Airbus SE) و"هيوليت باكارد إنتربرايز" (.Hewlett Packard Enterprise Co) و"كيلوغ" (.Kellogg Co)، وفقاً لموقعها على الإنترنت. وتساعد منتجاتها الشركات في مجالات الأمن السيبراني وإدارة عمليات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرسائل. وتقول "مايكرو فوكس" إنها ترتبط بأعمال مع معظم الشركات المُدرجة ضمن قائمة " فورتش غلوبال 500" (Fortune Global 500).

لكن الإيرادات والأرباح المعدّلة للشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء انخفضت عن كل سنة مالية منذ 2018.

قالت ستيفاني برايس، المحللة في "سي آي بي سي" (CIBC) في مذكرة إلى المستثمرين، خفّضت فيها كلاً من تصنيف السهم إلى درجة "محايد" والسعر المستهدف إلى 44 دولاراً، من 51 دولاراً: "نتوقع أن تشكّل مايكرو فوكس قصة تحول متعددة السنوات. ونرى الاتجاه الصعودي إذا كان بإمكان أوبن تكست تحقيق التحوّل بأعمال مايكرو فوكس بشكل أسرع من المتوقع."

مسح لـ"بلومبرغ ماركتس": أسهم التكنولوجيا والأصول المشفرة الأكثر عرضة لمخاطر التشديد الكمي

170 مليار دولار

تمكّنت "أوبن تكست"، بقيادة الرئيس التنفيذي مارك بارنيشيا، من إبرام سلسلة من الصفقات لتعزيز محفظة برامجها في السنوات الأخيرة، والتي شملت شركة تشفير البريد الإلكتروني "زيكس" (.Zix Corp) وشركة "كاربونايت" (.Carbonite Inc) للأمن السيبراني.

وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، فإن عملية الاستحواذ على "مايكرو فوكس" تتميز بحجمها النسبي، إذ أنها تساوي ما يقرب من نصف القيمة المؤسساتية لـ "أوبن تكست" الحالية التي تزيد عن 12 مليار دولار.

قال "بارنيشيا" في بيان: "تحقّق مايكرو فوكس إيرادات كبيرة ونطاقاً تشغيلياً لأوبن تكست، مع إجمالي سوق يمكن الاستفادة منها يبلغ حجمها 170 مليار دولار. ومن خلال هذا النطاق، نعتقد أن لدينا فرص نمو كبيرة وقدرة على تحقيق الأرباح المعدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للربع الأعلى، وتدفقات نقدية حرة."

في مقابلته مع "بلومبرغ" العام الماضي، أبدى "بارنيشيا" أسفه على سعر الصفقات، قائلاً إن الأهداف المرجوة للشركة كانت "مكلفة للغاية ومبالغ فيها للغاية". وأدى التصحيح في أسهم التكنولوجيا إلى انخفاض التقييمات بسرعة.

تدفع "أوبن تكست" 2.2 مرة ضعف الإيرادات المبدئية لـ"مايكرو فوكس" على مدار الاثني عشر شهراً الماضية. وقالت الشركة إنها تتوقع إتمام الصفقة في الربع الأول من عام 2023.

وكانت "بلومبرغ" قد نشرت لأول مرة تقريراً بشأن اهتمام "أوبن تكست" بالاستحواذ على "مايكرو فوكس" في عام 2019.