مساهمو "جبل عمر" السعودية يقرون زيادة رأسمالها لتسوية ديون بـ5.3 مليار ريال

الحرم المكي الشريف، ويبدو في الأفق منشآت مشروع "جبل عمر"
الحرم المكي الشريف، ويبدو في الأفق منشآت مشروع "جبل عمر" المصدر: شركة "جبل عمر"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مساهمو شركة جبل عمر للتطوير السعودية على زيادة رأس مال الشركة عبر إصدار أسهم جديدة، تستخدم في سداد الديون المستحقة عليها لصندوق الإنماء مكة العقاري البالغة 5.3 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

واتفقت شركة جبل عمر المدرجة في السوق السعودية، مطع أبريل الماضي مع صندوق الإنماء، على صفقة لتسوية الحقوق والالتزامات المستحقة للصندوق، مقابل إصدار 225.1 مليون سهم جديدة لصالح مالكي وحدات صندوق الإنماء مكة العقاري، بواقع 0.442 سهم عادي مقابل كل وحدة يملكونها في الصندوق.

حصلت "جبل عمر" إحدى أكبر شركات التطوير العقاري بالسعودية، في نوفمبر الماضي على موافقة وزارة المالية السعودية، على إعادة هيكلة قرض قيمته 3 مليارات ريال قدمته الوزارة للشركة في عام 2011، يتضمن جدولة القرض ومد أجل الاستحقاق والإعفاء من جزء من العمولات.

اقرأ أيضاً.. "جبل عمر" السعودية تعوّل على مراكزها التجارية وفنادقها الجديدة للتحول إلى الربحية

قال خالد العمودي، الرئيس التنفيذي لشركة جبل عمر للتطوير، في بيان اليوم الأحد، إن هذه الصفقة تكتسب زخماً كبيراً كونها المبادرة الأهم والأكبر ضمن برنامج تحسين هيكل رأسمال الشركة.

بموجب هذه الصفقة ستتراجع قيمة التزامات الشركة المالية بشكل كبير وستنخفض مستويات الدين في الميزانية العمومية، كما ستتحسن مستويات السيولة بشكل كبير، بالتزامن مع تحرير تدفقات نقدية بنحو 540 مليون ريال، بحسب العمودي.

مصادر جديدة للإيرادات

تتوقع شركة جبل عمر للتطوير، المطور الرئيسي لمشاريع متعددة الاستخدامات في مكة المكرمة، الحصول على مصادر إيرادات جديدة من مراكز التسوق التي افتُتحت مؤخراً، والفنادق التي سيتم افتتاحها قريباً، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي خالد العمودي لوكالة بلومبرغ، مضيفاً "مستويات الإشغال في فنادقنا عادت لمعدلات ما قبل جائحة كورونا تقريباً، كما شهد الإقبال على مراكزنا التجارية زخماً قوياً نحو التعافي".

تكبدت "جبل عمر"، خلال الربع الثاني من العام الحالي خسائر صافية بلغت 128.6 مليون ريال، مقابل صافي ربح بنحو 270.5 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب عدم بيع أي أراضٍ خلال الربع الثاني من 2022.

تضم محفظة "جبل عمر" 6 فنادق عاملة، وتترقب تشغيل فندقين جديدين قبل نهاية العام الحالي، وتعوّل الشركة على الاستفادة من الانتعاش "القوي والسريع" في زوار مكة المكرمة على مدار العام، وخلال موسم الحج المقبل على وجه الخصوص.

بحسب الرئيس التنفيذي، تجري الشركة مفاوضات نشطة مع العديد من بائعي التجزئة الرئيسيين لاستقطابهم كمستأجرين في وجهات التسوق المفتتحة حديثاً "سوق الخليل 3" و"سوق بوابة مكة".