"تروس" تدرس خفض ضريبة القيمة المضافة إلى 15% لتخفيف أزمة الأسعار البريطانية

ليز تروس، وزيرة الخارجية البريطانية، تتحدث خلال مناظرة انتخابية لقيادة حزب المحافظين في مانشستر ، المملكة المتحدة، يوم الجمعة، 19 أغسطس، 2022.
ليز تروس، وزيرة الخارجية البريطانية، تتحدث خلال مناظرة انتخابية لقيادة حزب المحافظين في مانشستر ، المملكة المتحدة، يوم الجمعة، 19 أغسطس، 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت صحيفة "ذا تلغراف" إن ليز تروس تدرس خفض ضريبة القيمة المضافة على المبيعات في بريطانيا بنسبة 5% عبر جميع الفئات، وهي خطوة للتصدي للانتقادات الموجهة إليها بأنها تفتقر إلى خطة لمعالجة أزمة المعيشة.

يمثّل التخفيض المحتمل إلى 15%، الذي نقلته الصحيفة المؤيدة بقوة لحملة "تروس" الانتخابية ضد ريشي سوناك، شيئاً من التغيير في أسلوب المرشحة البريطانية. قبل ذلك بساعات، وصفت افتتاحية شديدة اللهجة في صحيفة "صن" شبه الصمت الحكومي حول الأزمة بأنه "وصمة عار"، وحثت "تروس" على التخلي عن أيديولوجية حزب المحافظين التقليدية.

رهانات هبوط الإسترليني والتضخم في بريطانيا تسجل رقماً قياسياً بضغط أزمة الطاقة

المرشحة الأبرز

مع دخول السباق الانتخابي أسبوعه الأخير -لا تزال هناك مناظرة واحدة في لندن يوم الأربعاء- فإن "تروس" هي المرشحة الأبرز للفوز بدعم أعضاء حزب المحافظين لكي تصبح رئيسة وزراء بريطانيا.

قالت "ذا تلغراف" إن التخفيض في ضريبة القيمة المضافة الرئيسية سيكون الأكبر على الإطلاق، وقد يوفر للأسرة العادية أكثر من 1300 جنيه إسترليني سنوياً. وأضافت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين إن ذلك قد يحمي الشركات من الإفلاس، وقد يكون مصحوباً بتدابير إضافية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً على دفع فواتير الطاقة الخاصة بها، والتي من المقرر أن تتضاعف ثلاث مرات تقريباً الشتاء القادم مقارنة بالعام السابق.

ارتياح مؤقت في أسواق الطاقة البريطانية تزامنا مع زيادة إنتاج الغاز

ستقدّم وزارة الخزانة لرئيس الوزراء المقبل خططاً مشابهة لاستجابة رئيس الوزراء السابق، جوردون براون، للأزمة المالية في 2008 كجزء من سلسلة من الخيارات لتهدئة فواتير الطاقة المرتفعة، وفق الصحيفة البريطانية.

ذكرت "ذا تلغراف" نقلاً عن تحليل أجراه معهد الدراسات المالية أن خفضاً بمقدار 5 نقاط مئوية سيكلّف دافعي الضرائب 38 مليار جنيه إسترليني إذا ظل سارياً لمدة عام واحد، وقد يقلل التضخم مؤقتا بنحو 2%.