اتفاق جزائري فرنسي وشيك لزيادة واردات الغاز بعد زيارة "ماكرون"

الاتفاق المحتمل يمكن أن يزيد عمليات التسليم إلى باريس بنحو 50٪

الجزائر ضمن كبار موردي الغاز إلى أوروبا بعد روسيا والنرويج.
الجزائر ضمن كبار موردي الغاز إلى أوروبا بعد روسيا والنرويج. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "إنجي" (Engie SA) الفرنسية من التوصل إلى اتفاق مع الجزائر لزيادة واردات الغاز الطبيعي، وهي صفقة قد تأتي بعد الزيارة الرسمية التي أجراها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للبلاد.

قال المتحدث باسم الحكومة أوليفييه فيران، اليوم الأحد، على قناة "بي إف إم" التلفزيونية إن "المفاوضات الدبلوماسية جارية"، مضيفاً أن إعلاناً بهذا الشأن قد يصدر قريباً. وأعلنت إذاعة "أوروبا 1" لأول مرة عن الاتفاق المحتمل الذي يمكن أن يزيد عمليات التسليم بنحو 50٪. ورفض "فيران" التعليق على الرقم المحتمل.

أضاف المتحدث أنه "كان هناك تقارب خلال الزيارة.. لا يمكن تلخيص الزيارة في ملف الطاقة، على الرغم من أن مسألة الطاقة كانت مطروحة في السياق الحالي".

اقرأ أيضاً: الجزائر تتفق على توريد إضافي من الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بقيمة 4 مليارات دولار

التقت الرئيسة التنفيذية لـ"إنجي" كاثرين ماكغريغور، التي كانت جزءاً من وفد "ماكرون"، بوزيرة الطاقة الجزائرية، ورئيس شركة سوناطراك الحكومية، حسبما ذكرت "أوروبا 1". وأضافت أن فرنسا تحصل على نحو 8٪ من غازها من الجزائر.

أكد متحدث باسم "إنجي" المحادثات الجارية، لكنه رفض الإدلاء بتفاصيل حول طبيعة أو توقيت أي اتفاق جديد.

تُعدّ الجزائر أكبر مورد للغاز في أوروبا بعد روسيا والنرويج، بما في ذلك فرنسا، واكتشفت سابقاً خزانات جديدة جذبت اهتماماً متزايداً. ووقعت الحكومة الجزائرية مؤخراً اتفاقيات مع إيطاليا لزيادة شحنات الغاز.