باستثمارات 2.3 مليار دولار.. مصر تفاوض شركات صينية لتصنيع مكونات الطاقة الشمسية

ألواح لتوليد الطاقة الشمسية.
ألواح لتوليد الطاقة الشمسية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

"تفاوض الحكومة المصرية شركات صينية لتوطين صناعة مكونات الطاقة الشمسية في البلاد، لإنشاء مجمع صناعي متكامل بقدرة 1000 ميغاواط باستثمارات تصل إلى 2.3 مليار دولار، بحسب ما ذكره 4 مسؤولين حكوميين لـــ"الشرق".

أحد المصادر تحدث مع "الشرق" مشترطاً عدم نشر اسمه قال إن "المفاوضات الحالية تتضمن تنفيذ المجمع الصناعي لإنتاج مكونات الطاقة الشمسية لتوطين التكنولوجيا في مصر، وكذلك التمويل من مؤسسات بنكية صينية للمشروع، على أن تسدد مصر قيمة القرض على سنوات وبفائدة منخفضة".

الوزارات الحكومية المشاركة في المفاوضات هي، الكهرباء، والإنتاج الحربي، والتخطيط، والصناعة والتجارة.

كانت مصر أكثر الدول العربية إنتاجاً للطاقة المتجددة في عام 2021، حيث نما إنتاج البلاد من الطاقة النظيفة بنسبة 8.3% مقارنة بعام 2020، ليصل إلى 10.5 تيراوات/ساعة.

مصر توقع مذكرات تفاهم مع 7 شركات عالمية لتصنيع الهيدروجين الأخضر

مسؤول لــ"الشرق": مصر تتفاوض مع ألمانيا والهند لتوريد بطاريات لتخزين الطاقة

مساحة المجمع

إلى ذلك قال أحد المصادر المطلعين على التفاوض لـ"الشرق" إن "تكلفة إنشاء المجمع الصناعي تبلغ نحو 2.3 مليار دولار، وتتضمن إنشاء مصنع للسيليكون ومصنع للبولي سيليكون ومصنع لتقطيع الرقائق ومصنع لوحدات الخلايا ومصنع للزجاج، وإنشاء محطة كهرباء ومصنع لدائن البلاستيك".

تبلغ مساحة المجمع المزمع تدشينه نحو 3.5 مليون متر مربع، ومن ضمن المواقع المقترحة للإنشاء محور قناة السويس، و المنيا ،وأسوان.

يبلغ إجمالي القدرات المركبة من الطاقة المتجددة في مصر، 6128 ميغاواط، تتوزع بين 1671 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و1625 ميغاواط من طاقة الرياح، و2832 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية، وتمثل القدرات نحو 20% من إجمالي أحمال الشبكة الكهربائية، ومن المخطط أن تزيد النسبة تدريجياً لتصل إلى 43% في 2035.