إيران قد تستنزف مخزون النفط البحري إذا توصلت لاتفاق نووي

ناقلة نفط عملاقة
ناقلة نفط عملاقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلط التقدم نحو التوصل إلى اتفاق نووي إيراني، الضوء على مخزون كبير من النفط الخام في حوزة طهران يمكن إرساله بسرعة إلى المشترين في حالة التوصل إلى اتفاق.

يتم تخزين حوالي 93 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات الإيرانية حالياً على متن سفن في الخليج العربي، وأمام سواحل سنغافورة وبالقرب من الصين، وفقاً لشركة تتبع السفن "كبلر" (Kpler)، فيما تقدر شركة "فورتيكسا" (Vortexa) الحيازات من 60 إلى 70 مليون برميل. بالإضافة إلى ذلك، توجد أحجام أصغر من الخزانات على البر.

جون دريسكول، كبير المحللين الاستراتيجيين في "جي تي دي إنيرجي سيرفيس" (JTD Energy Services Pte) قال: "أنشأت إيران أسطولاً ضخماً من البضائع يمكن أن يضرب السوق قريباً إلى حد ما". ومع ذلك، قد يستغرق الأمر "بعض الوقت" لتسوية مشكلات التأمين والشحن، بالإضافة إلى المبيعات الفورية والمحددة بعد العقوبات، على حد قوله.

نفط

تأتي إعادة الدخول الكاملة المحتملة لإيران إلى سوق النفط الخام العالمي، مع احتمال رفع العقوبات الأميركية، في لحظة معقدة بالنسبة لتجار النفط. يتلاعب المستثمرون بالعد التنازلي لتطبيق قيود الاتحاد الأوروبي الأكثر صرامة على تدفقات الخام الروسي اعتباراً من ديسمبر. بالإضافة إلى ذلك، سينتهي البيع الضخم للاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأميركي في أكتوبر.

أثرت عودة البراميل الإيرانية المحتملة إلى أسواق النفط العالمية، سواء عبر المخزون العام أو الإمدادات على المدى الطويل، على أسعار العقود الآجلة في الأسابيع الأخيرة، مما عوض علامات شح الإمدادات في أماكن أخرى.

ينصب تركيز الدبلوماسيين على إحياء اتفاقية متعددة الجنسيات لتحد من برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات ذات الصلة، بما في ذلك استئناف تدفقات النفط. انهارت الصفقة الأصلية بعد أن تخلى عنها الرئيس السابق دونالد ترمب. في الأسبوع الماضي، أرسلت الولايات المتحدة ردها على الاقتراح الأخير ، مما عزز التكهنات بإمكانية التوصل إلى اتفاق قريباً، على الرغم من أن طهران قالت يوم الأحد إن المفاوضات ستستمر حتى سبتمبر.

يقارن مخزون النفط الخام الإيراني البحري مقارنة بمتوسط الإمداد العالمي اليومي هذا العام بحوالي 100 مليون برميل يومياً، وفقاً لتقدير من وكالة الطاقة الدولية. في الولايات المتحدة، سمح الرئيس جو بايدن ببيع 180 مليون برميل من احتياطي النفط الاستراتيجي على مدى ستة أشهر.

منذ توقف الرئيس السابق ترمب عن منح إعفاءات لاستيراد النفط الإيراني بعد العقوبات الأميركية، قُدرت الشحنات الإيرانية اليومية بنحو مليون برميل، وفقًا لإيما لي، المحللة في "فورتكيسا" (Vortexa). ظلت الصين من بين أكبر المشترين، في حين تراجعت الدول الأخرى.

إيران تتطلع لملء فراغ النفط الروسي في أوروبا بعد الاتفاق النووي

وعلى المدى الطويل، وبعد إبرام أي صفقة واستنزاف المخزون البحري، ستسعى إيران إلى إعادة بناء الإنتاج وزيادة المبيعات الخارجية. "غولدمان ساكس"، الذي تشكك في عودة النفط الإيراني على المدى القريب، قال إنه حتى إذا تم التوصل إلى اتفاق، فلن تبدأ عودة النفط حتى عام 2023، وفقاً لتقرير صادر عن بنك الاستثمار العالمي.

قال دريسكول إنه في حين أن إيران قد تهدف إلى ملء الفراغ الذي خلفته روسيا في أوروبا، وتحديداً في إسبانيا وإيطاليا واليونان وحتى تركيا، فإن طهران ستحاول أيضاً استعادة حصتها في السوق الآسيوية الثمينة، حتى لو تطلب الأمر تحسين الشروط.

أظهرت بيانات "كبلر" أن أوروبا استهلكت في عامي 2017 و2018 ما معدله 748 ألف برميل و528 ألف برميل يومياً من النفط الإيراني على التوالي، بينما استهلكت آسيا 1.2 مليون برميل في 2017 وما يقرب من مليون برميل يومياً في 2018.

"من الطبيعي أن ترغب إيران في إمداد أوروبا أولاً لملء الفراغ الذي خلفته عقوبات ما بعد الغزو ضد روسيا"، "لكن على المدى الطويل، سوف يتطلعون إلى وضع براميلهم في إطار صفقات طويلة الأجل بآسيا"، وفقاً لدريسكول.