أسعار الطاقة ترفع العجز التجاري التركي إلى مستوى قياسي

وصل إلى 10.7 مليار دولار متجاوزاً توقعات المحللين

عَلَم تركيا بجوار مضيق البوسفور خلال غروب الشمس في إسطنبول، تركيا
عَلَم تركيا بجوار مضيق البوسفور خلال غروب الشمس في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع العجز التجاري لتركيا إلى مستوى قياسي في يوليو بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

بلغ العجز الشهري 10.7 مليار دولار، وهو أعلى من متوسط ​​التقدير البالغ 10.6 مليار دولار في استطلاع لـ"بلومبرغ"، وأعلى مستوى على الإطلاق وفقاً للبيانات التي تعود إلى عام 1984.

بلغ العجز في الفترة من يناير إلى يوليو 62.2 مليار دولار، بزيادة 143.7% عن العام السابق، وفقاً لإحصائيات رسمية صدرت يوم الاثنين.

يحاول صانعو السياسة النقدية الأتراك تعزيز النمو بسياسة تيسير نقدي فائقة، على أمل أن يسهم الائتمان الرخيص في زيادة التصنيع والتصدير.

لكن المستويات المرتفعة لنمو القروض والطلب المحلي القوي عززت أيضاً الواردات التركية، مما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار.

ساءت آفاق الميزان التجاري الخارجي منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، الذي دفع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية. روسيا، وهي مصدر رئيسي للنفط الخام والغاز الطبيعي، سمحت لتركيا بسداد بعض المدفوعات بالروبل، لكن تفاصيل الاتفاق الذي جرى بين الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أغسطس بشأن هذا الأمر ما زالت سرّية.

الميزان التجاري التركي لشهر يونيو

  • ارتفعت الصادرات الشهر الماضي بنسبة 13.4% عن العام السابق إلى 18.6 مليار دولار، في حين نمت الواردات بنسبة 41.4% إلى 29.2 مليار دولار.
  • ارتفعت واردات الزيوت المعدنية، وهو مؤشر على فاتورة الطاقة التي تدفعها تركيا، بنسبة 95.7%، من 4 مليارات دولار إلى 7.7 مليار دولار مع بروز روسيا بوصفها أكبر مصدر لإجمالي الواردات.
  • زادت صادرات الزيوت المعدنية والمنتجات المكررة 169% إلى 1.69 مليار دولار خلال نفس الفترة.
  • ارتفعت واردات الذهب والمعادن النفيسة بنسبة 600% إلى مليارَي دولار.