مصر تؤجل إصدار الصكوك وتتجه لبيع سندات باليوان بقيمة تعادل نصف مليار دولار

مقر وزارة المالية المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة
مقر وزارة المالية المصرية في العاصمة الإدارية الجديدة المصدر : وزارة المالية المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه مصر إلى إصدار سندات دولية باليوان الصيني، في الوقت الذي أجّلت فيه إصدار صكوك سيادية بالدولار طال انتظارها بسبب أسعار الفائدة المرتفعة.

وزير المالية المصري محمد معيط، قال إن البلاد كانت جاهزة لإصدار صكوك سيادية بين 1.5 مليار وملياري دولار لكن أوضاع السوق غير مناسبة على حد تعبيره.

أضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، أن البلاد تعمل حالياً على إصدار سندات دولية باليوان الصيني بقيمة تعادل 500 مليون دولار أو أكثر.

أصدرت مصر سندات بقيمة 3 مليارات دولار في سبتمبر، مستفيدةً من انخفاض تكاليف الاقتراض وقتها، قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في تقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادي ورفع الفائدة. وعقبها أصدرت سندات ساموراي بنحو 500 مليون دولار.

مخاوف التعثر تحيط بمصر وتثير قلق الأسواق الناشئة

زادت الاحتياجات التمويلية لمصر في الميزانية الحالية بنحو 43% إلى 1.523 تريليون جنيه، منهم تمويلات خارجية بنحو 146.4 مليار جنيه خلال العام المالي الذي بدأ مطلع يوليو الماضي. كما تستهدف ميزانية 2022-2023 إصدار سندات دولية بما يوازي 91.5 مليار جنيه، صعوداً من 66 مليار جنيه في الميزانية الحالية، بالإضافة إلى اقتراض 54.9 مليار جنيه من مؤسسات تمويلية دولية (عدا صندوق النقد الدولي)، مقارنةً بـ12.4 مليار جنيه في الميزانية الحالية.

الدين

تعمل الحكومة على إطالة عمر الدين العام الداخلي والخارجي ليصل إلى 3.6 عام مع نهاية يونيو 2023 بدلاً من 3.5 عام متوقع في نهاية يونيو 2022 ونحو 1.3 عام في يونيو 2013.

أحمد كجوك نائب وزير المالية المصري، قال اليوم الإثنين إن متوسط عمر الدين الخارجي لمصر 12 عاماً بمتوسط فائدة 6%.