أمباني يعتزم استثمار 25 مليار دولار بشبكة الجيل الخامس في الهند

متجر تابع لشركة "ريلايانس جيو إنفوكوم" في مومباي، بالهند، يوم الأربعاء 3 أغسطس 2022
متجر تابع لشركة "ريلايانس جيو إنفوكوم" في مومباي، بالهند، يوم الأربعاء 3 أغسطس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "ريلاينس إنداستريز" (Reliance Industries) لاستثمار تريليوني روبية (25 مليار دولار) في خدمة الجيل الخامس في مختلف أنحاء الهند، وفق تصريحات رئيس مجلس إدارتها الملياردير موكيش أمباني، الذي يستمر في توسيع وتنويع نشاط إمبراطوريته التي تبلغ قيمتها 220 مليار دولار.

ستطرح شركة "ريلاينس جيو إنفوكوم" (Reliance Jio Infocomm)، وهي ذراع الاستثمار في قطاع الاتصالات التابعة للمجموعة متعددة المجالات والأنشطة، خدمة مستقلة للجيل الخامس لا تعتمد على شبكة الجيل الرابع السابقة، كما ستقدم خدمات اتصال أسرع، بحسب ما قاله أمباني للمستثمرين خلال الجمعية العمومية السنوية للمساهمين يوم الإثنين.

يخطط لانطلاق خدمات الجيل الخامس خلال مهرجان ديوالي الهندي في أكتوبر، وينتظر أن تقدم الشركة خدماتها على مستوى البلاد بحلول ديسمبر 2023، وفقاً لأمباني، الذي أضاف أن هذه الخدمة بإمكانها ربط 100 مليون منزل علاوة على تسريع انتشار خدمات الإنترنت السريع الثابتة.

"غوغل" تستثمر مليار دولار في ثاني أكبر مشغلة اتصالات في الهند

تأتي مناورة أمباني في الجيل الخامس بعد أن تبين أنه أكبر المشترين في مزاد هندي على ترددات النطاق في وقت سابق من هذا العام. ورغم أن هذه التكنولوجيا لم يثبت بعد أنها مربحة بالنسبة لشركات الاتصالات اللاسلكية الآسيوية الأخرى، التي استثمرت فيها مليارات الدولارات، يأمل امبراطور الأعمال القوي في أن يستطيع جذب المستخدمين الأثرياء وأن يدعم طموحات شركة "ريلاينس" في مجالي الإعلام والتجارة الإلكترونية.

القلة المتميزة

قال أمباني: "إن الحرية الرقمية حق لكل هندي. ولذلك، لا يمكن أن تستمر خدمة الجيل الخامس خدمة حصرية ومتاحة فقط أمام القلة المتميزة، أو تتاح لأولئك الذين يعيشون في مدننا الكبيرة فقط – إننا نعتزم زيادة الرقعة التي تمتد إليها بصمة (جيو الجيل الخامس) شهراً بعد آخر".

تراجعت أسهم "ريلاينس" بنسبة 0.8% عند إغلاق جلسة يوم الإثنين، لتنخفض بذلك مكاسب السهم خلال العام الحالي إلى 9.7%.

أنشأ أمباني، ثاني أغنى رجل في آسيا، شركة "ريلاينس" ودعمها حتى أصبحت أكبر شركة في الهند من حيث القيمة السوقية، وسعى إلى تنويع مجالات عمل المجموعة النشطة خارج أنشطة الوقود الأحفوري وباتجاه قطاع التكنولوجيا والطاقة المتجددة.

شركة "ريلاينس جيو" هي الآن أكبر مشغل اتصالات لاسلكية في الهند بعد دخولها السوق في عام 2016 وإشعالها حرب أسعار شرسة حتى تتغلب على منافسيها.

"أداني" يقترض بمستويات قياسية في سبيل التحول لعملاق الطاقة الجديدة

يقول أمباني إن خدمة ريلاينس للجيل الخامس سوف "تربط جميع الأشخاص، وجميع المناطق، وجميع الأشياء ببيانات في متناول اليد وعلى أعلى درجة من الجودة. وسوف تكون شبكة الجيل الخامس الأكبر والأعلى تقدماً في العالم". غير أنه لم يفصح عن تفاصيل التسعير.

أضاف أمباني أن خدمة الجيل الخامس المستقلة الجديدة سوف تساعد "ريلاينس جيو" على تقديم "خدمات جديدة وقوية مثل تخفيض زمن الاستجابة، والاتصال الكبير بين الآلات، وخدمة الجيل الخامس الصوتية، والحوسبة الحدية وتقسيم الشبكة والميتافيرس".

عقدت شركة الاتصالات اللاسلكية أيضاً اتفاق تعاون مع شركة "كوالكوم" (Qualcomm) بهدف تطوير حلول الجيل الخامس للهند، بحسب أمباني.

بمرور الوقت تطورت كلمة أمباني السنوية للمستثمرين إلى منصة تُنتظر بحماس، يعلن من خلالها مبادرات كبيرة وجديدة، تشبه تماماً الرسائل السنوية لوارين بافيت التي يرسلها إلى المساهمين في شركة "بيركشاير هاثاواي".