أمباني يُحدِّد أدوار أبنائه في مستقبل إمبراطوريته المقدرة بـ220 مليار دولار

أنانت –من اليسار– وإيشا، وأكاش أمباني.
أنانت –من اليسار– وإيشا، وأكاش أمباني. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوضح الملياردير موكيش أمباني ماهية الشركات التي سيُشرف عليها كل من أبنائه الثلاثة خلال اجتماع المساهمين السنوي لشركة "ريلاينس اندستريز" (Reliance Industries) ليُرسي بذلك ولأول مرة مسار خلافة واضح في التكتل الهندي الذي تبلغ قيمته 220 مليار دولار، والذي كان غارقاً في نزاع أخوي مرير منذ ما يقرب من 20 عاماً.

طالع المزيد: خطة خلافة "أمباني".. ثاني أغنى رجل في آسيا يبدأ نقل إمبراطوريته لأبنائه

قال أمباني البالغ من العمر 65 عاماً، يوم الإثنين: "يتولّى قادة الجيل القادم من "ريلاينس" بثقة زمام الأمور في الشركات"، في إشارة إلى نجله أكاش، ونجلته إيشا، ونجله الأصغر أنانت. "حيث تولى أكاش وإيشا أدواراً قيادية في "جيو" و"ريتيل" على التوالي. وشاركا بحماس في أعمالنا الاستهلاكية منذ البداية. كما انضم أنانت أيضاً إلى أعمالنا في مجال الطاقة الجديدة بحماس كبير".

اقرأ أيضاً: من هو موكيش أمباني المتربع على عرش أثرياء آسيا؟

موكيش أمباني.. المشتري الخفي لأغلى قصر في دبي مقابل 80 مليون دولار

الابن الأكبر

في حين تولى الابن الأكبر أكاش منصب رئيس شركة الاتصالات اللاسلكية "ريلاينس جيو إنفوكوم" (Reliance Jio Infocomm) في يونيو -وهي أول علامة ملموسة على انتقال القيادة الجاري في التكتل المتنوع المجالات بدءاً من البيع بالتجزئة وصولاً إلى التكرير- لم تكن أدوار نجليه الآخرين معلناً عنها حتى الآن.

مع إعطاء أمباني توجيهاً واضحاً بأن إيشا ستدير مشاريع البيع بالتجزئة للمجموعة وأنانت سيتولى جانب الطاقة المتجددة، يسعى ثاني أغنى شخص في آسيا إلى تجنب تكرار مشكلات الخلافة التي واجهها.

بعد وفاة والده ومؤسِّس "ريلاينس"، ديروباي أمباني، بدون وصية في عام 2002، اشتعل صراع قبيح وعلني للغاية على السلطة بين موكيش وشقيقه الأصغر أنيل، اللذين كانا منخرطين في العمل في ذلك الوقت. وتصاعدت حدة الخلاف في نهاية المطاف إلى درجة اضطرت معها والدتهما للتدخل وتقسيم الأعمال التجارية بين الشقيقين كجزء من اتفاقية الهدنة، وذلك بعد ثلاث سنوات من وفاة ديروباي.

طالع أيضاً: أمباني يعتزم استثمار 25 مليار دولار بشبكة الجيل الخامس في الهند

أكبر شركة في الهند

أمباني، الذي تبلغ ثروته الصافية نحو 93 مليار دولار، أنشأ "ريلاينس" لتصبح أكبر شركة في الهند من حيث القيمة السوقية، ونوّع أعمال الشركة العملاقة بما يتجاوز أصولها القائمة على الوقود الأحفوري نحو التكنولوجيا والطاقة المتجددة. ومع تعرُّض "ريلاينس" الآن لرياح معاكسة عالمية بسبب المستثمرين البارزين الذين ضخوا 27 مليار دولار طوال عام 2020، سيكون أمباني حريصاً على تجنب أي احتكاك في القمة.

فضلاً عن ذلك، لعب التوأمان أكاش وإيشا أدواراً محورية في تحول الشركة نحو البيع بالتجزئة والتكنولوجيا، بما في ذلك المحادثات مع شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms)، وهي الشركة الأم لـ"فيسبوك"، لتأمين استثمار بقيمة 5.7 مليار دولار في شركة "جيو بلاتفورمس" (Jio Platforms) التابعة لشركة "ريلاينس"، وهي الشركة المعنية بطموحات أمباني للتجارة الإلكترونية.

توجيه الورثة

قال أمباني في اجتماع الجمعية العمومية يوم الإثنين إن الورثة الثلاثة هم "جزء من فريق شاب من القادة والمهنيين الذين يقومون بالفعل بأشياء مذهلة في "ريلاينس"؛ وبالطبع، يتم توجيههم جميعاً على أساس يومي من قبل كبار قادتنا، بمن فيهم أنا ومجلس الإدارة".

كما طمأن أمباني المستثمرين بأنه سيواصل تقديم القيادة العملية في شركة "ريلاينس" وهي تتنقل في عالم يحتمل أنه يستعد لركود عالمي.

موكيش أمباني
موكيش أمباني المصدر: بلومبرغ

قال هوراس تشان، كبير المحللين في بلومبرغ إنتليجنس: "تعالج خطة التعاقب مخاوف السوق بشأن استدامة الأعمال أثناء انتقال القيادة".

إلا أن خطاب أمباني، الذي يجب الاطلاع عليه في تقويم الشركات في الهند، افتقر إلى "مناقشة شاملة حول خطة إعادة هيكلة طويلة الأجل للمجموعة، بما في ذلك الشركات المنبثقة من كل أذرع تجارية"، وذلك بحسب ما قاله تشان، في إشارة إلى توقعات المستثمرين حول العروض العامة الأولية لشركة "ريلاينس جيو" وشركة "ريلاينس ريتيل" (Reliance Retail).

طالع أيضاً: "ريلاينس" تستهدف تفوق قطاع الطاقة الخضراء على باقي أعمالها خلال 5 سنوات

فيما يلي بعض النقاط التي كانت جزءاً من خطاب أمباني في اجتماع المساهمين السنوي:

الاتصالات

  • تُخطط لاستثمار تريليوني روبية (25 مليار دولار) لإطلاق خدمات الجيل الخامس (5G) في أكتوبر عبر المدن الهندية الكبرى. ستنتقل الخدمة على الصعيد الوطني في ديسمبر 2023.
  • نشر إصدار "الجيل الخامس المستقل" الذي لا يعتمد على شبكة الجيل الرابع (4G) السابقة.
  • يشمل شركاء "ريلاينس جيو" كلاً من "ميتا"، و"غوغل" (Google)، و"إنتل" (Intel)، و"مايكروسوفت" (Microsoft)؛ كما ستتشارك مع "كوالكوم" (Qualcomm) أيضاً.
  • تعمل "ريلاينس" أيضاً مع "غوغل" لتطوير هواتف الجيل الخامس الذكية بأسعار معقولة جداً للهند.
  • بناء قدرة منصة "جيو" على النظام البيئي الرقمي.

البيع بالتجزئة

  • خطط لإطلاق أعمال السلع الاستهلاكية.
  • إطلاق منتج تسوق داخل التطبيق باستخدام "واتساب" (WhatsApp) حيث يمكن للمستخدمين التسوق على "جيومارت" (JioMart) من دردشة "واتساب" الخاصة بهم.

الطاقة

  • خطط التحول إلى الهيدروجين الأخضر من الهيدروجين الرمادي بحلول عام 2025.
  • إطلاق مصنع ضخم جديد لـ"إلكترونيات الطاقة".
  • السعي إلى توليد 20 غيغاواط من الطاقة الشمسية.
  • ستستثمر "ريلاينس" 750 مليار روبية في أعمالها في مجال "من النفط إلى الكيماويات" في السنوات الخمس المقبلة.
  • خطط لبناء أكبر مصنع لحمض التيريفثاليك المنقى بقطار واحد بطاقة 3 ملايين طن سنوياً ومصنع بمليون طن سنوياً من مادة البولي إيثيلين تيريفثاليت في ولاية غوجارات.