"أمازون" تستثمر 5 مليارات دولار لإنشاء مراكز بيانات في الإمارات

شعار أمازون ويب سيرفيسز على أحد مكاتب الشركة
شعار أمازون ويب سيرفيسز على أحد مكاتب الشركة رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أمازون ويب سيرفيسز" (AWS) لخدمات الحوسبة السحابية اليوم الثلاثاء عن استثمار 5 مليارات دولار حتى عام 2036 لإنشاء منطقة لمراكز بياناتها في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعد المنطقة، هي الثانية في منطقة الشرق الأوسط بعد البحرين، وقالت "أمازون" إنه بدءاً من اليوم، سيكون لدى المطورين والشركات الناشئة ورجال الأعمال والمؤسسات، فضلاً عن المؤسسات الحكومية والتعليمية والمنظمات غير الربحية، خيارات أكبر لتشغيل تطبيقاتهم وخدمة المستخدمين النهائيين من مراكز البيانات الموجودة في الإمارات، باستخدام خيارات متقدمة لتقنيات "أمازون ويب سيرفيسز لتنمية الابتكار".

تقدر الشركة أن إنفاقها المتوقع على إنشاء وتشغيل المنطقة الجديدة سيدعم ما يقرب من 6 آلاف وظيفة بدوام كامل سنوياً للبائعين الخارجيين، وفقاً لبيان صادر اليوم الثلاثاء عن الشركة.

ستضيف المنطقة الجديدة التي تطلقها أمازون تحت اسم "AWS Middle East (UAE) Region" ما يقدر بـ 11 مليار دولار (41 مليار درهم) على مدار الـ15 عاماً القادمة إلى الناتج المحلي الإجمالي للإمارات.

تنشئ أمازون ويب سيرفيسز مناطق "توافر الخدمات" التي تهيئ البنية التحتية في مواقع جغرافية منفصلة ومتميزة. مشروع الشركة في الإمارات يتكون من ثلاث مناطق، وتنضم إلى منطقة الشركة في البحرين، والتي تم افتتاحها في يوليو 2019.

كل مناطق الشركة تقع بعيدة عن بعضها بما يكفي لدعم استمرارية عمل العملاء، ولكنها قريبة بدرجة كافية لتوفير زمن انتقال منخفض للبيانات التي تستخدم مناطق خدمات متعددة.

تجذب مراكز البيانات اهتمام الشركات الكبرى، وأُبرمت العام الماضي، صفقتان إجماليهما 18.8 مليار دولار للاستحواذ على اثنين من أكبر مراكز البيانات، ما ألقى الضوء على زخم الاستحواذ على أصول الحوسبة السحابية الرئيسية مع ظهور جيل جديد من خدمات شبكة الجيل الخامس وشبكات الألياف الضوئية.