تايلندا تستهدف 11 مليار دولار عائدات سياحية في 6 أشهر

سائحون يركبون توك توك على طريق خاوسان في بانكوك، تايلندا، يوم السبت 2 يوليو 2022.
سائحون يركبون توك توك على طريق خاوسان في بانكوك، تايلندا، يوم السبت 2 يوليو 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع تايلندا أن تحقق إيرادات صافية نحو 400 مليار بات (11 مليار دولار) بفضل زيادة عدد السياح الأجانب الوافدين خلال النصف الثاني من العام الجاري مع عودة المسافرين بغرض الترفيه إلى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بعد تخفيف معظم القيود لمواجهة كورونا.

من المتوقع أن يصل نحو 7.5 مليون سائح أجنبي إلى المناطق السياحية الشهيرة مثل بانكوك وفوكيت وكوه ساموي بين يوليو وديسمبر 2022 بزيادة قدرها 1.840% على أساس سنوي، وفقاً لما ذكرته ريتشادا دناديريك نائبة المتحدثة باسم الحكومة، ليرتفع عدد الوافدين خلال العام بأكمله إلى 10 ملايين سائح.

اقرأ المزيد: "ستاندرد تشارترد": تعافي السياحة في تايلاند سيستغرق ثلاثة أعوام

"إياتا": الطلب "المكبوت" يعيد التفاؤل للطيران رغم الرياح المعاكسة

تستفيد تايلندا مثلها مثل معظم البلدان المعتمدة على السياحة من انتعاش الطلب العالمي على السفر، إذ ألغت السلطات جميع القيود التي تعود إلى حقبة الوباء وأبعدت الزائرين خارج البلاد لمدة عامين تقريباً.

دفع الانتعاش الذي تجاوز التوقعات في قطاع السياحة، البنك المركزي والوكالات الحكومية الأخرى إلى رفع تقديرات أعداد الوافدين، مما يساعد في تخفيف الأثار التي لحقت بثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا من ارتفاع معدل التضخم لأعلى مستوياته خلال سنوات وتباطؤ الصادرات.

طالع أيضاً: الحكومة التايلندية تقود حملة لدعم "الخطوط الدولية الجوية" بقيمة 2.3 مليار دولار

قالت ريتشادا في بيان يوم الثلاثاء "ستؤدي الحوافز والإجراءات الحكومية إلى تسريع تعافي صناعة السياحة في البلاد".

أشارت إلى أنه لا يزال يُنظر إلى تفشي كوفيد المستمر والتوتر بين أوكرانيا وروسيا والتضخم على أنها عقبات رئيسية أمام انتعاش السياحة في تايلندا.

صعد مؤشر الأسهم القياسي في تايلندا 0.7% مع ارتفاع أسهم "بانكوك دوسيت ميديكال سيرفيس" (Bangkok Dusit Medical Service Pcl ) و"بمرونجراد هوسبيتال" (Bumrungrad Hospital Pcl)، وهما أكبر مستشفيين خاصين في البلاد يستقبلان أعدادا كبيرة من المرضى الدوليين، بأكثر من 2%.

في حين ارتفعت أسهم "ماينور إنترناشونال" (Minor International Pcl) أكبر مشغلة للمنتجعات في البلاد بنسبة 2.3%، كما صعدت " إيربورتس أوف تايلندا" (Airports of Thailand) 1.1%.

كما عزّزت عودة المصطافين تسجيل الشركات الجديدة المرتبطة بالسياحة. قالت ريتشادا، نقلاً عن بيانات وزارة التجارة ، إن ما يقرب من 550 شركة جديدة طلبت تصاريح العمل في الأشهر السبعة الأولى، بزيادة 169% على أساس سنوي.

قالت الحكومة في وقت سابق من أغسطس إن تايلندا ستسمح للسياح من أكثر من 50 دولة بتمديد إقامتهم في البلاد لمدة تصل إلى 45 يوماً بين أكتوبر ومارس لجذب المزيد من الزوار ودعم الانتعاش الاقتصادي.

قبل الوباء، أسهمت صناعة السياحة بنحو 12% في الناتج المحلي الإجمالي لـ تايلندا و20% من إجمالي الوظائف. زار ما يقرب من 40 مليون سائح أجنبي تايلندا في عام 2019 ، وحققوا أكثر من 60 مليار دولار من العائدات وفقاً للبنك المركزي.