"فرير" النرويجية توقع عقداً بـ3 مليارات دولار لتوريد بطاريات ليثيوم لـ"نيديك"

حجم الاتفاق الإجمالي يبلغ 38 غيغاواط/ ساعة مع توسيع صفقة شراء الإنتاج المشروطة

لافتات "نيديك" أعلى مبنى المقر الرئيسي للشركة في كيوتو، اليابان.
لافتات "نيديك" أعلى مبنى المقر الرئيسي للشركة في كيوتو، اليابان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركتا "فرير باتري" (Freyr Battery) و"نيديك" -التي تعد أكبر مُصنع لمحركات السيارات الكهربائية عالية الكفاءة في العالم- اتفاقاً ملزماً لتوريد بطاريات الليثيوم أيون من مصنع "فرير" الضخم الواقع بالقرب من حزام القطب الشمالي.

قالت الشركة النرويجية في بيان، الثلاثاء، إن حجم الاتفاق الإجمالي يبلغ 38 غيغاواط/ ساعة، ويدر إيرادات متوقعة تعادل أكثر من 3 مليارات دولار لـ"فرير"، كما ستحول وتوسع الشركتان صفقة شراء الإنتاج المشروطة التي أُعلن عنها سابقاً بنحو 31 غيغاواط/ الساعة إلى اتفاقية مبيعات ملزمة تمتد من 2025 إلى 2030.

"فرير"، التي بدأت في تداول أسهمها العام الماضي ببورصة نيويورك، تبني أول مصانعها لبطاريات الليثيوم أيون في أقصى شمال النرويج، وأعلنت عن خطط للإنتاج في فنلندا والولايات المتحدة. كما وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع شركة "كوش إستراتيجيك بلاتفورمز" (Koch Strategic Platforms) في 2021، واتفاقية مماثلة أخرى مع "أليـــز" (Aleees) في وقت سابق من هذا العام، وذلك في ظل سعيها إلى تقوية مركزها في سلسلة توريد البطاريات.

نظم تخزين متكاملة

اتفقت "فرير" و"نيديك" أيضاً على التعاون في استخدام خلايا بطاريات الجيل التالي من "فرير" المزودة بوحدات وحزم في حلول نظم تخزين الطاقة المتكاملة من أجل عملاء القطاع الصناعي وشبكات المرافق، على حد تصريح الشركتين.

قال توم إينار جنسن، الرئيس التنفيذي لـ"فرير"، في مقابلة: "الهدف الرئيسي لهذا المشروع المشترك هو التوصل لحلول نظم تخزين طاقة مصممة خصيصاً للاستفادة من الخلايا الأكبر والأكثر سمكاً لأجل تطبيقات تخزين الطاقة. سنتشارك في مختلف مراحل سلسلة القيمة مع الشركات الرائدة لضمان تميزنا بوصفنا الشريك التصنيعي المفضل".

"باناسونيك" تتفاوض لتأسيس مصنع للبطاريات بـ4 مليارات دولار في أميركا

أضاف جنسن أن اتفاقية المبيعات متعددة السنوات تغطي حجماً متزايداً بمرور الوقت مع هيكل تسعير مرتبط بالسعر الأساسي للمادة الخام، ولا سيما كربونات الليثيوم وهيدروكسيد الليثيوم. وإلى جانب دورها في المشروع المشترك، ستضمن آليات تنفيذ الاتفاقية التغلب على مخاطر تغيرات أسعار المواد الخام، كما ستضمن استمرارية ربحية الشركة المُصنعة للبطاريات على مستوى إنتاج الخلية والوحدات والحزم.

بطاريات للسيارات

قال لوران ديمورتييه، رئيس قسم الطاقة والبنية التحتية في "نيديك"، في المقابلة، إن الاتفاقية تزود شركته بإمدادات متوقعة مع استمرارها في تنمية أعمالها بمجال حلول تخزين الطاقة.

ولفت إلى أنه جرى تكييف خلايا "فرير" بما يتواءم مع سوق نظم تخزين الطاقة، مع سعة تصنيع تتماشى مع احتياجات شركة "كيوتو" ومقرها اليابان، بالإضافة إلى توافقها مع السوقين الأميركية والأوروبية.

"هوندا" و"LG" تستثمران 4.4 مليار دولار لبناء مصنع بطاريات كهربائية بالولايات المتحدة

أوضح ديمورتييه في عرض تقديمي، الثلاثاء، أن "نيديك" اعتادت شراء بطاريات من السوق الفورية، والتي تصمم خصيصاً إلى حد كبير لصناعة السيارات، كما تكون أكثر تكلفة بسبب الحجم الأصغر للوحدات، مضيفاً "البطاريات المستخدمة على نطاق المرافق تكون أكبر بمئة مرة من تلك الموجودة في السيارات. نحتاج إلى تصميم منتجات تناسب هذا القطاع المتنامي".

اختتمت "فرير" أن الصفقة تتضمن خياراً لزيادة الأحجام إلى 50 غيغاواط/ ساعة خلال فترة التعاقد، ومن الوارد إضافة أحجام أكبر بعد 2030.