قفزة متوقعة في أسعار الأسهم بعد تزايد البيع على المكشوف في هونغ كونغ

انعكاس صور مشاة على شاشة إلكترونية تعرض رسماً بيانياً توضيحياً في هونغ كونغ الصين يوم الثلاثاء 15 مارس 2022
انعكاس صور مشاة على شاشة إلكترونية تعرض رسماً بيانياً توضيحياً في هونغ كونغ الصين يوم الثلاثاء 15 مارس 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل نشاط البيع على المكشوف لأسهم هونغ كونغ ارتفاعاً قياسياً، مما أوجد احتمالية لحدوث قفزة كبيرة في أسعار الأسهم حال اندفاع المستثمرين لتغطية مراكزهم المكشوفة.

زاد حجم البيع على المكشوف- الذي يشمل مبالغ الشراء والبيع - كنسبة من إجمالي سوق الأسهم في هونغ كونغ إلى مستوى قياسي بلغ 23% أمس الثلاثاء وفقاً لحسابات "بلومبرغ" بناء على بيانات التداول.

طالع المزيد: هونغ كونغ تحقق مع بنك لتورطه في ارتفاع أسهم شركة بمقدار 32000%

تعد الشركات التقنية من بين أكثر الأسهم نشاطاً، حيث تضاعف حجم البيع على المكشوف لسهم "تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings Ltd) إلى 31% تقريباً، في حين ارتفع حجم البيع على المكشوف لسهم "ميتوان" (Meituan) إلى 28%.

كتب بريندان أهيرن كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "كرين فاند أدفايزرز" (Krane Funds Advisors LLC)، في مذكرة بحثية: "يستفيد مستثمرو البيع على المكشوف من أحجام الصيف المنخفضة للمضي قدماً في رهاناتهم".

"في مرحلة ما، يصبح هذا المستوى من حجم البيع على المكشوف مزعجاً للغاية لـهونغ كونغ أثناء تغطية مراكز البيع على المكشوف بشكل ملحمي".

اقرأ أيضاً: البيع على المكشوف بحاجة لقواعد جديدة لتجنب الرهانات الخاسرة

أدت الشكوك المستمرة بشأن المحادثات بين الولايات المتحدة والصين لتجنب شطب الشركات من بورصات نيويورك إلى إضعاف المعنويات، مما أدى إلى تعويض التفاؤل بتحقيق أرباح مرتفعة لدى الشركات العملاقة في قطاع التكنولوجيا.

انخفض مؤشر هانغ سنغ بنسبة 16% منذ بداية 2022، ليصبح من بين الأسواق الأسوأ أداءً في آسيا.

طالع أيضاً: كيف يشارك مقرضو الأسهم في لعبة البيع على المكشوف؟

يأتي ارتفاع الرهان على هبوط الأسهم أيضاً وسط ركود أسهم هونغ كونغ خلال فصل الصيف، حيث تنخفض التقلبات ويظل حجم التداول أقل من متوسطه خلال عام.

حذر الاستراتيجيون في "مورغان ستانلي" بينهم غيلبرت وونغ، الأسبوع الماضي من مخاطر حدوث ضائقة المراكز المكشوفة، حيث تقوم صناديق التحوط والباعة على المكشوف بشراء الأسهم التي اقترضوها على أمل انخفاض أسعارها.

قفز مؤشر "هانغ سنغ" بنسبة 3.6% يوم الخميس الماضي، في أكبر وتيرة خلال أربعة أشهر، وأشار المتعاملون إلى أن تغطية المراكز المكشوفة من بين أسباب ارتفاع المؤشر.