صناعة الرقائق في كوريا تسجّل أول انخفاض في شحناتها منذ 3 سنوات

وحدات محركات الأقراص الصلبة (SSD) من شركة "إس كي هاينكس" (SK Hynix Inc)
وحدات محركات الأقراص الصلبة (SSD) من شركة "إس كي هاينكس" (SK Hynix Inc) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّلت شركات تصنيع الرقائق الالكترونية في كوريا الجنوبية أوّل انخفاض في شحنات المصانع منذ ما يقرب من ثلاث سنوات في يوليو، مما يسلّط الضوء على ضعف الطّلب على أشباه الموصلات التي تُعدّ مقياساً لأداء الاقتصاد العالمي.

شهدت شحنات أشباه الموصلات تراجعاً بنسبة 22.7% مقارنةً بالعام السابق، بعد أن ارتفعت بنسبة 5.1% في يونيو، وفقاً لبيان صادر عن مكتب الإحصاء الوطني يوم الأربعاء. وظل حجم المخزون على مستوى البلاد مرتفعاً في شهر يوليو، بنسبة زيادة 80% عن مستوى الشهر نفسه من العام الماضي، ودون أي تغيير عن مستوى شهر يونيو.

تباطأ إنتاج الرقائق في يوليو للشهر الرابع على التوالي، مما يشير إلى أنَّ الشركات المنتجة الرئيسية مثل شركة "سامسونغ" (Samsung Electronics Co) و"إس كيه هاينيكس" (SK Hynix) تقوم بتعديل الإنتاج ليعكس انخفاض معدلات الطلب وزيادة حجم المخزون.

شحنات الهواتف تنخفض لأدنى مستوى في عامين مع تراجع الطلب

تشاؤم حول الاقتصاد العالمي

يزيد تراجع الزخم في مبيعات الرقائق الكورية التوقُّعات القاتمة والمتشائمة للاقتصاد العالمي. إنَّ مزيج العوامل من حرب روسيا على أوكرانيا، وعمليات الإغلاق المفروضة في الصين إثر تفشي الجائحة وصولاً إلى الارتفاع السريع في أسعار الفائدة لمعالجة الضغوط التضخمية، يؤثر سلباً على نشاط الاقتصاد ويضغط على ربحية الشركات.

وتُعدّ أشباه الموصلات مكوّنات رئيسية في الاقتصاد العالمي الذي يعتمد بشكلٍ متزايد على الأجهزة الإلكترونية والخدمات عبر الإنترنت. وارتفع الطلب بشكلٍ ملحوظٍ على الرقائق خلال فترة تفشي الجائحة بعد أن تحوّل عدد كبير من الأشخاص إلى العمل من منازلهم والتعليم عن بُعد لتقليل خطر العدوى.

يساعد الانخفاض في شحنات أشباه الموصلات في تفسير انخفاض صادرات كوريا التكنولوجية في يوليو، وهو أوّل تراجع تشهده منذ أكثر من عامين. فقد تراجعت مبيعات رقائق الذاكرة في الخارج بنسبة 13.5% في ذلك الشهر، على الرغم من ارتفاع إجمالي صادرات البلاد بنسبة 9.4%.

على صعيد آخر، ارتفع إجمالي الإنتاج الصناعي في كوريا بنسبة 1.5% في يوليو مقارنةً بالعام السابق، أي ما يقلّ عن توقُّعات الاقتصاديين البالغة 2.6%، بحسب ما صدر عن مكتب الإحصاءات.

"سامسونغ" تُحفّز صعود شركات تصنيع الرقائق بـ 30 مليار دولار بعد قفزة المبيعات 21%