قطر تُطلق مشروعاً لإنتاج الأمونيا الزرقاء بمليار دولار

المصنع الجديد سيكون قادراً على إنتاج 1.2 مليون طن سنوياً

علامة تحذر من المواد الكيمياوية القابلة للاشتعال بالقرب من خزانات الهيدروجين في مصنع التحليل الكهربائي للهيدروجين في "إنرجيبارك ماينز" وتقوم بتشغيلها "ليند" في ماينز، ألمانيا
علامة تحذر من المواد الكيمياوية القابلة للاشتعال بالقرب من خزانات الهيدروجين في مصنع التحليل الكهربائي للهيدروجين في "إنرجيبارك ماينز" وتقوم بتشغيلها "ليند" في ماينز، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم قطر بناء مصنع بتكلفة مليار دولار لإنتاج الأمونيا الزرقاء، وهو وقود يمكن تحويله إلى هيدروجين من جانب الدول التي تسعى إلى تقليل انبعاثات الكربون.

في حين أنَّ السوق العالمية للأمونيا ما تزال ناشئة؛ لكن من المتوقَّع أن تشهد نمواً، إذ يمكن شحنها وتحويلها إلى هيدروجين، والذي يعتبر وقوداً نظيفاً، كونه لا ينتج ثاني أكسيد الكربون. ويمكن أيضاً حرق الأمونيا لإنتاج الكهرباء أو استخدامها كسمادٍ.

الاتحاد الأوروبي يدعم مشروع طاقة هيدروجين بـ14 مليار دولار للمساعدة في خفض الكربون

وقَّعت شركة "قطر للطاقة" اتفاقيات مع شركة "صناعات قطر" وشركتها الفرعية، قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)، لتطوير ما يسمى بمصنع الأمونيا الزرقاء الذي سيكون قادراً على إنتاج 1.2 مليون طن سنوياً، بحسب ما قال سعد الكعبي وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة "قطر للطاقة" خلال احتفالية عقدت بالدوحة اليوم الأربعاء.

قالت "قطر للطاقة" في بيان إنَّ شركة "تيسين كروب" (ThyssenKrupp AG) الألمانية، وشركة "كونسوليديتيد كونتراكتورز" (Consolidated Contractors Co ) في اليونان حصلتا على عقد لبناء مصنع يطلق عليه اسم "أمونيا -7".

من أجل صنع الأمونيا، يتم الجمع بين الهيدروجين والنيتروجين. عندما يتم استخلاص الهيدروجين من الغاز الطبيعي ويتم التقاط المنتج الثانوي لـثاني أكسيد الكربون؛ فإنَّ الأمونيا الناتجة تعتبر "زرقاء".

إنفوغراف.. مشروعات الهيدروجين الأخضر في الدول العربية

سيتم التقاط حوالي 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون وعزله من عملية صنع الأمونيا سنوياً بمجرد بدء تشغيل مصنع الأمونيا الزرقاء في الربع الأول من عام 2026، وفقاً للبيان. تهدف قطر إلى تطوير مرافق احتجاز الكربون وتخزينه، إذ يمكنها عزل 11 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2035.