"أسدا" تستحوذ على محطات وقود "كو أوب" ضمن خطة بقيمة 600 مليون جنيه إسترليني

قطرات الوقود الخالي من الرصاص في إحدى مضخات محطات الوقود التابعة لـ"أسدا" (Asda)
قطرات الوقود الخالي من الرصاص في إحدى مضخات محطات الوقود التابعة لـ"أسدا" (Asda) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "أسدا" (Asda) على شراء شركة محطات الوقود التابعة لمجموعة "ذا كو أوبريتيف غروب" (The Co-operative Group) مقابل 600 مليون جنيه إسترليني تقريباً (701 مليون دولار)، ضمن خططها التوسعية في قطاع تجارة التجزئة في بريطانيا.

ستستحوذ ثالث أكبر شركة لأعمال البقالة في المملكة المتحدة على 132 موقعاً لمحطات وقود السيارات ومتاجر البقالة بالتجزئة في جميع أنحاء البلاد، تضم ثلاث قطع أراضٍ للتطوير، وفقاً لبيان صدر الأربعاء. سينتقل حوالي 2300 موظف من "كو أوب" إلى "أسدا" بموجب الصفقة التي سيتم تمويلها نقداً ومن خلال المصارف بحوالي 438 مليون جنيه إسترليني.

قال محسن عيسى، أحد الشقيقين اللذين استحوذا على "أسدا" في العام الماضي: "نرى فرصة نمو كبيرة في مجال البقالة، وتشكل الصفقة جزءاً من طموحنا طويل الأجل بأن نصبح ثاني أكبر سوبر ماركت في المملكة المتحدة".

ارتفاع أسعار السلع في متاجر بريطانيا بأعلى وتيرة منذ 2005

ضيّعت "أسدا" فرصة تاريخية في فورة قطاع تجارة البقالة عندما افتتح منافسوها من أمثال "تيسكو" و"جيه سينزبيري" مئات المتاجر الصغيرة في أحياء بجميع أنحاء البلاد. وتعد متاجر "أسدا أون ذا موف" (Asda on the Move)، التابعة للسلسلة، محاولة للوصول إلى الشريعة الأعلى في قطاع البقالة ولكنها تتضاءل أمام منافسيها. ويحاول الشقيقان عيسى التوسع بسرعة أكبر من خلال الاستحواذ، ولكنهما خسرا مؤخراً صفقة شراء سلسلة متاجر البقالة "ريتيل غروب" المتعثرة، والتابعة لـ"ماكول"، لصالح شركة "موريسونز"(Morrisons) المنافسة.

لدى الثنائي الشقيق خبرة بقطاع محطات الوقود لأنهما يسيطران أيضاً على واحدة من أكبر شركات تجارة التجزئة للوقود في أوروبا، هي المجموعة المستقلة "إي جي غروب" (EG Group)، وذلك بالإضافة إلى مجموعة الاستثمار المباشر "تي دي آر كابيتال" (TDR Capital).

إجبار على البيع

قد يضطر الشقيقان إلى بيع بعض المواقع التي قاما بشرائها في حال حكمت هيئة مكافحة الاحتكار البريطانية بأن بعض مواقع "كو أوب" التي تشتريها "أسدا" تؤثر سلباً على المنافسة على المستوى المحلي.

قالت "أسدا"، في بيان مُرسل بالبريد الإلكتروني، إنها تتطلع لمناقشة الصفقة مع "هيئة المنافسة والأسواق" والتعاون معها بالتأكيد.

أفادت شركة متاجر البقالة بالتجزئة "ذا كو أوب"، في بيان منفصل، أنها ستعيد استثمار حصيلة البيع، المتوقع اكتماله في الربع الأخير، في متاجرها الصغيرة وتخفيض ديونها. وتُمثِّل الصفقة نحو 5% من سلسلة البيع بالتجزئة التابعة لشركة "كو أوب" وتتماشى مع استراتيجيتها في التوقف عن تشغيل محطات الوقود.

مبيعات التجزئة البريطانية تسجل أسوأ سلسلة تراجعات منذ 25 عاماً

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تتعرض فيه محال السوبر ماركت لضغوط من أجل إبقاء الأسعار في متناول يد المتسوقين رغم ارتفاع معدل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ أربعة عقود في المملكة المتحدة. وانخفضت المبيعات في العديد من محال البقالة في المملكة المتحدة في حين تزايد عدد المستهلكين في محال الخصومات الألمانية "ألدي" (Aldi) و"ليدل" (Lidl) التي تبيع علامات تجارية خاصة بها وتُقدّم عروضاً أرخص.

تعرضت "أسدا" مع عدد من سلاسل السوبر ماركت إلى انتقادات في الأشهر الأخيرة بسبب أسعار البنزين. وخفّضت الشركة سعر وقود الديزل والوقود الخالي من الرصاص، الشهر الماضي، بعدما وصفت منظمات قائدي السيارات أسعارها بأنها "مرتفعة بشكل مصطنع". لم يكن الانتقاد الخاص بأسعار البنزين مألوفاً بالنسبة لشركة "أسدا"، التي تعتبر الأكثر تركيزاً على القيمة من بين شركات البقالة الأربع الكبار في بريطانيا.