قناة السويس تستأنف حركة الملاحة بعد توقف مؤقت بسبب جنوح ناقلة نفط

سفن عابرة في قناة السويس
سفن عابرة في قناة السويس المصدر: هيئة قناة السويس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عادت حركة الملاحة في قناة السويس المصرية إلى طبيعتها، بعدما توقفت مؤقتاً بسبب جنوح ناقلة نفط، في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

ذكرت هيئة قناة السويس أنه جرى تعويم السفينة بعد فترة وجيزة من جنوحها في القناة بسبب عطل فني.

قال مصدران ملاحيان لوكالة رويترز، إن السفينة (أفينيتي في) تسببت في توقف حركة الملاحة في القطاع الجنوبي من القناة، لكن مصادر في هيئة قناة السويس ذكرت أن حركة الملاحة عادت إلى طبيعتها بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

ونقلت وسائل إعلام مصرية بما فيها التلفزيون الرسمي أن حركة الملاحة شهدت انتظاماً في القناة بعد تعويم السفينة الجانحة.

اقرأ أيضا: بعد عام من حادث قناة السويس.. جنوح سفينة "إيفرغرين" في الولايات المتحدة

خلل فني

قال جورج صفوت المتحدث باسم قناة السويس لفضائية "إكسترا" المصرية إن السفينة عبارة عن ناقلة نفط قادمة من البرتغال متجهة إلى ميناء ينبع السعودي، وإنها واجهت مشكلة في أنظمة التوجيه أدت إلى جنوح السفينة بشكل طفيف، وأدت إلى توقف الملاحة لوقت وجيز، لكن تم تعويم السفينة بعد ذلك.

أضاف: "المجرى الملاحي مفتوح حالياً.. خلال دقائق حركة السفن تبدأ في المرور بشكل طبيعي"، مشيراً إلى أن تعطل الملاحة استمر لمدة 5 ساعات تقريباً.

وكانت قناة السويس شهدت في مارس من العام الماضي، جنوح السفينة "إيفرغيفن" التي يبلغ طولها 400 متر وكانت تزن 220 ألف طن، لمدة ستة أيام. وأغلقت السفينة وحاوياتها البالغ عددها 17600 حاوية القناة في كلا الاتجاهين، ما أدى إلى تأخر أكثر من 400 سفينة بسبب الحادث، وتسبب في تعطيل حركة التجارة العالمية.

وتُعدُّ قناة السويس معبراً محورياً، وتُستخدم بشكل أساسي لنقل النفط الخام من الشرق الأوسط إلى أوروبا والولايات المتحدة، فضلاً عن شحن زيت الوقود من الغرب إلى الشرق.