سريلانكا تتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 2.9 مليار دولار

شعار صندوق النقد الدولي معلقاً بمقره الرئيسي في واشنطن العاصمة، بالولايات المتحدة.
شعار صندوق النقد الدولي معلقاً بمقره الرئيسي في واشنطن العاصمة، بالولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت سريلانكا إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 2.9 مليار دولار، وهي خطوة رئيسية لإعادة هيكلة الدين للتغلب على الكارثة التي أصابت البلاد.

قال صندوق النقد الدولي يوم الخميس إن اتفاق "تسهيل الصندوق الممدد" سيدعم برنامج سريلانكا لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي والقدرة على تحمل الديون، مضيفاً أن البرنامج الذي يستمر 48 شهراً سيخضع لموافقة إدارة صندوق النقد الدولي ومجلس الإدارة.

تعاني الدولة الواقعة في جنوب آسيا من أسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال إلى جانب الاضطرابات السياسية التي أدت إلى تشكيل حكومة جديدة. أدى تضاؤل ​​احتياطيات النقد الأجنبي، ونقص المواد الأساسية، وارتفاع معدل التضخم الذي يعد الأعلى في آسيا، إلى زعزعة الاقتصاد البالغ 81 مليار دولار.

وقال صندوق النقد الدولي إن البرنامج الحكومي "الذي يدعمه الصندوق، سيهدف إلى استقرار الاقتصاد وحماية سبل عيش الشعب السريلانكي، وتمهيد الطريق للانتعاش الاقتصادي وتعزيز النمو المستدام والشامل".

كجزء من الإصلاحات للفوز بمساعدات صندوق النقد الدولي، ستزيد سريلانكا ضريبة القيمة المضافة إلى 15% من 12% اعتباراً من 1 سبتمبر. وكشفت عن خطط في وقت سابق من هذا الأسبوع لزيادة الإيرادات إلى 15% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2025، وخفض الديون إلى 100% من الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق نمو اقتصادي بنسبة 5% على المدى المتوسط ​​وتقليص معدل التضخم الذي تسارع إلى ما فوق 60% إلى أقل من 10%.