لأول مرة في تاريخها.. الحكومة اليابانية تتدخل لشراء الغاز تجنباً لأزمة الطاقة

إطلاق الوحدة 5 من الغاز الطبيعي المسال، اليابان
إطلاق الوحدة 5 من الغاز الطبيعي المسال، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستتدخل الحكومة اليابانية لشراء الغاز الطبيعي المسال في حال لم تعد الشركات قادرة على تحمل تكاليف ذلك - وهي خطوة غير مسبوقة من قبل الدولة لتجنّب أزمة إمدادات الغاز في الشتاء.

من المقرّر أن تنشئ الحكومة إطاراً لشركة اليابان الوطنية للنفط والغاز والمعادن، وهي مؤسسة تملكها الدولة، لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بكمياتٍ كبيرة، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (NHK) يوم الخميس دون الاستشهاد بأي مصادر. تجدر الإشارة إلى أنّها المرة الأولى التي تشتري فيها الحكومة اليابانية الوقود نيابة عن الشركات الخاصة.

طالع المزيد: اليابان تشتري أغلى شحنة غاز طبيعي في ظل تفاقم أزمة الطاقة

ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن لجنة داخل وزارة التجارة ستعقد اجتماعاً خلال الأسبوع المقبل لمناقشة الإجراءات. كما سيضع المسؤولون أيضاً خطةً للحدِّ من استخدام الصناعات للغاز في حال حدوث نقص في الإمدادات، وفقاً للتقرير.

لم يتسنّ لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية فرصة التعليق على الفور.

اقرأ أيضاً: شحنات النفط الروسية إلى آسيا تتراجع لأدنى مستوياتها منذ مارس

تُكافح دول العالم بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الوقود، حيث أدّى انقطاع إمدادات الغاز من روسيا إلى الولايات المتحدة إلى تشديد أسواق الطاقة. كما تقوم الحكومات بإنقاذ المرافق وتدرس وضع حدود قصوى للأسعار للسيطرة على التضخم والحدّ من جماحه والتأكّد من استمرار وصول الكهرباء والوقود إلى الأسر والشركات.

تقوم الشركات المنتجة للطاقة في اليابان، التي تخزن عادةً ما يكفي لحوالي أسبوعين من إمدادات الغاز الطبيعي المسال، باصطياد الشحنات استعداداً لفصل الشتاء. لكن الارتفاع الأخير في الأسعار الفورية أجبر بعض المرافق على وقف خطط شراء الإمدادات، وفقاً للمتداولين.

مع ذلك، بلغت مخزونات الغاز الطبيعي المسال التي تحتفظ بها المرافق اليابانية 2.63 مليون طن في 28 أغسطس، وهو أعلى مستوى تُسجلّه في البيانات التي تعود إلى أبريل 2017.