ارتفاع أسهم "أدينتاكس" الصينية بـ13000% يخلق لغزاً حول طرحها للاكتتاب في أميركا

قيمة شركة "أدينتاكس" تقدر الآن بأكثر من حوالي ثلث الشركات المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500"

تتحرك بكرات الغزل على ناقل على خط إنتاج في مصنع شركة فوجيان ستريت تكستايل تكنولوجي في بوتيان، مقاطعة فوجيان، الصين، يوم الإثنين، 8 فبراير، 2021.
تتحرك بكرات الغزل على ناقل على خط إنتاج في مصنع شركة فوجيان ستريت تكستايل تكنولوجي في بوتيان، مقاطعة فوجيان، الصين، يوم الإثنين، 8 فبراير، 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُحيّر شركة صينية أخرى المستثمرين بتحقيق مكاسب هائلة في اليوم الأول من تداولها في الولايات المتحدة، وذلك بعد الطرح العام الأولي الممتاز لشركة "إيه إم تي دي ديجيتال" (AMTD Digital) وشركة "ماجيك إمباير غلوبال" (Magic Empire Global).

ارتفع سهم "أدينتاكس غروب" (Addentax Group) بما يصل إلى 13031% يوم الأربعاء في جلسته الأولى، مما تسبب في أكثر من 20 توقفاً لتداول أسهمها بسبب تقلبات سعرها. وتضخمت قيمتها السوقية إلى 20 مليار دولار، مما يجعلها أكبر من حوالي ثلث الشركات المدرجة في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

قفزات صاروخية لأسهم صينية مغمورة في أول أيام تداولها بأميركا

وتُعدُّ "أدينتاكس"، التي تدرج تصنيع الملابس والخدمات اللوجستية ضمن أعمالها الرئيسية، ثامن شركة على الأقل هذا العام من هونغ كونغ أو الصين التي تشهد تحركات مفاجئة مماثلة بعد طرحها العام الأولي في الولايات المتحدة.

لم ترد الشركة القابضة التي تتخذ من نيفادا مقراً لها على الفور على رسالة بالبريد الإلكتروني تسعى للحصول على تعليق ولم يتم الرد على المكالمات للأرقام المدرجة على موقعها على الإنترنت.

تصدرت "إيه إم تي دي ديجيتال" و"ماجيك إمباير"، وهما شركتان للخدمات المالية مقرهما في هونغ كونغ، عناوين الصحف في وقت سابق من هذا الربع حيث ارتفعت أسهمهما بشكل غامض بنسبة آلاف في المائة على الرغم من الأسس الغامضة، وذلك قبل أن يتلاشى صعودهما. وقد أصبحت شركة "إيه إم تي دي ديجيتال" في وقت ما أكبر من "غولدمان ساكس غروب".

أسهمها ارتفعت 32000% عند الذروة.. لغز "AMTD" يُحير "وول ستريت"

تعليقاً على الموضوع، قالت هيبي تشين، المحللة في "أي جي ماركتس" (IG Markets): "يبدو أن القوة الدافعة وراء سعر مجموعة أدينتاكس تكرر عن عمد، على غرار شركتي "إتش كيه دي" (HKD) و"إم إي جي إل" (MEGL)، واللتين شهدتا أيضاً موجة غير مسبوقة من ارتفاع أسعار الأسهم مؤخراً".

أضافت أن القواسم المشتركة بينهما تشمل حقيقة أنهما تأتيان من الصناعات التقليدية ولديهما موارد مالية ليست ممتازة.

جدير بالذكر أنه تم إدراج "أدينتاكس" في الأصل في عام 2015، عندما عرّفت عن نفسها بأنها شركة صورية، وفي ديسمبر 2016 استحوذت على حصة رئيسية في كيانها التشغيلي الرئيسي الحالي المسمى "ينغشي إندستريال تشين غروب" (Yingxi Industrial Chain Group). وكانت الشركة تتداول في سوق خارج البورصة للأسهم الأميركية يسمى سوق "أو تي سي كيو بي" (OTCQB) قبل إدراجها في بورصة ناسداك هذا الأسبوع.

محادثات مكثفة بين واشنطن وبكين لتجنب مغادرة 200 شركة صينية وول ستريت

ووفقاً لنشرة الإصدار، استخدمت "أدينتاكس" نفس شركة التأمين – "نيتورك 1 فاينانشال سيكيوريتيز (Network 1 Financial Securities) – التي استخدمتها شركة "ماجيك إمباير".

عائدات متواضعة

مثل "ماجيك إمباير"، و"إيه إم تي دي ديجيتال"، تمتلك "أدينتاكس" عائدات متواضعة تسمح بمتطلبات الإفصاح المخففة بموجب قوانين الولايات المتحدة. وبالنسبة للسنة المنتهية في مارس، انخفضت إيراداتها بنسبة 49% إلى 12.7 مليون دولار، لكنها حققت أرباحاً، وفقاً لنشرة الإصدار.

وتقول تشين من "أي جي ماركتس" إنه "من المرجح" أن تتبع "أدينتاكس" مسار "إيه إم تي دي ديجيتال" و"ماجيك إمباير" قريباً، حيث خسرت الأخيرتان أكثر من 90% من ذروتهما.