"فيرتيغلوب" الإماراتية تصدّر أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون إلى ألمانيا

موظف بالقرب من نقطة حقن الأمونيا الزرقاء في محطة الحوية لاستعادة سوائل الغاز الطبيعي، التي تديرها شركة "أرامكو السعودية"، في الحوية، المملكة العربية السعودية
موظف بالقرب من نقطة حقن الأمونيا الزرقاء في محطة الحوية لاستعادة سوائل الغاز الطبيعي، التي تديرها شركة "أرامكو السعودية"، في الحوية، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" يوم الخميس عن تصدير أول شحنة أمونيا منخفضة الكربون من إنتاج دولة الإمارات إلى ألمانيا.

أنتجت هذه الشحنة التجريبية شركة "فيرتيغلوب"، المشروع المشترك بين "أدنوك" و"أو سي آي"، في مصنعها "فرتيل" بمجمع الرويس الصناعي بأبوظبي.

تُعَدّ هذه الشحنة أول شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون يجري شحنها إلى ألمانيا لصالح "أوربيس"، المزود العالمي للمعادن غير الحديدية ومن أكبر شركات إعادة تدوير النحاس على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في هامبورغ بألمانيا، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

عند وصول الشحنة إلى ألمانيا، ستتولى شركة "هامبورغر هافن آند لوجستيك"، إحدى الشركات اللوجيستية الرائدة في أوروبا، عمليات مناولة الشحنة.

تُعَدّ هذه الشحنة الأولى ضمن عدة شحنات تجريبية تعتزم "أدنوك" تصديرها لعملائها في ألمانيا، في سعيها لتوسيع شراكتها الاستراتيجية في مجال الطاقة لتشمل جميع مكونات وجوانب سلسلة القيمة للهيدروجين.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب بيع "أدنوك" لعدة شحنات مماثلة من الأمونيا منخفضة الكربون إلى عملائها في آسيا.

تخطط "أوروبيس" لاستخدام الأمونيا منخفضة الكربون بوصفها مادة وسيطة في مصنعها لقضبان الأسلاك، واختبار تطبيقها بوصفه مصدراً إضافياً للطاقة منخفض الكربون للتأهيل الصناعي.

يمتلك الهيدروجين الذي تحمله الأمونيا القدرة على أن يكون مصدراً للطاقة منخفضة الكربون لعمليات إنتاج المعادن المتعددة التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة.