أرامكو السعودية تتجه للاستثمار الجريء عالمياً لجذب الشركات الناشئة

مركز "واعد" يعتزم استثمار 100 مليون دولار هذا العام

شعار شركة أرامكو السعودية معروض على شاشة إلكترونية في جناح الشركة خلال مؤتمر البترول العالمي الثاني والعشرين في إسطنبول، تركيا في 12 يوليو 2017.
شعار شركة أرامكو السعودية معروض على شاشة إلكترونية في جناح الشركة خلال مؤتمر البترول العالمي الثاني والعشرين في إسطنبول، تركيا في 12 يوليو 2017. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتجه ذراع شركة أرامكو للاستثمار الجريء إلى الاستثمارات الدولية كجزء من سعي المملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها وجذب شركات التكنولوجيا العالمية الناشئة.

قال فهد العيدي الرئيس التنفيذي لمركز أرامكو لريادة الأعمال (واعد)، في مقابلة إن المركز سيستثمر حوالي 100 مليون دولار هذا العام بعد إنفاق حوالي 50 مليون دولار على مدى السنوات التسع الماضية. ويستهدف صندوقه البالغ 200 مليون دولار 11 استثماراً في النصف الثاني.

علاوة على التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية، سيتوسع الاستثمار ليشمل قطاعات مثل التكنولوجيا العميقة، وتكنولوجيا الفضاء، والاستدامة.

وقال العيدي: عملنا على تكثيف استثماراتنا بصفة عالية، وندرس حالياً العديد من الخطط لتوسع استثماراتنا محلياً وعالمياً. وقريباً، قد يكون هناك استثماران في شركات عالمية نسعى للاستفادة منهما لصالح أرامكو.

في أول توجه عالمي له، شارك "واعد" في جولة تمويلية قيمتها 13 مليون يورو بشركة "كيو كيو تكنولوجي" (QQ Technology) مشغل خدمات إنترنت الأشياء عبر الأقمار الصناعية.

"أرامكو" تحقق أكبر أرباح فصلية لشركة مدرجة على مستوى العالم

جذب المواهب

تعكس الخطط طموحات السعودية الأوسع للاستثمار دولياً لتنويع اقتصادها وجذب المواهب. تعاني منطقة الخليج حالياً من ندرة في الشركات الناشئة التي تقدر قيمتها بمليار دولار أو أكثر. لكن مع انتعاش أسعار النفط واستعداد المملكة لتسجيل أول فائض سنوي في الميزانية منذ ما يقرب من عقد من الزمان، يتوقع العيدي المزيد من الفرص.

وقال إن "العديد من الشركات الناشئة العالمية ترى طريق التوسع التالي في المنطقة، حيث يتوفر التمويل بوفرة ويمكن أن تكون لها ميزة من خلال الانتقال المحتمل إلى السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي". "سنجذب الشركات من تلك القطاعات ونضع المملكة كمركز ثقل لهذه المشاريع العالمية".

للاستفادة من هذه الفرص، زاد واعد حجم استثماراته النموذجية إلى 20 مليون دولار من 5 ملايين دولار، وفقاً للعليدي.

قال العيدي إن "كيو كيو تكنولوجي" ومقرها لوكسمبورغ أنشأت مركزاً لعمليات الأقمار الصناعية في السعودية وتهدف إلى توظيف أكثر من 120 شخصاً محلياً. سيقومون بتدريب المهندسين السعوديين لبناء نظام بيئي كامل لتكنولوجيا الفضاء.