معدل البطالة في أميركا يبلغ أعلى مستوى في 6 أشهر عند 3.7%

أشخاص  يمشون أمام علم أميركي مضاء بمنطقة تايمز سكوير في نيويورك،  الولايات المتحدة.
أشخاص يمشون أمام علم أميركي مضاء بمنطقة تايمز سكوير في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوز معدل البطالة في الولايات المتحدة الأميركية، التوقعات بعد أن ارتفع في أغسطس إلى 3.7% وهو أعلى مستوى في 6 أشهر كما تُعدّ أول زيادة منذ يناير الماضي.

أضافت سوق العمل الأميركية نحو 315 ألف وظيفة جديدة غير زراعية، وهو ما فاق التوقعات التي كانت تشير إلى إضافة 289 ألف وظيفة خلال أغسطس، فيما كانت التقديرات تشير إلى أن يظل معدل البطالة ثابتاً عند 3.5%.

قلّصت بيانات سوق العمل الصادرة يوم الجمعة المخاوف من استمرار حدة رفع الفائدة الأميركية، إذ هبط مؤشر الدولار وارتفعت العقود المستقبلية للأسهم الأميركية بعد صدور البيانات، إلا أن اقتصاديين قالو إن زيادة أسعار الفائدة بـ75 نقطة أساس لاتزال على الطاولة، وفق بلومبرغ.

يُعدّ تقرير الجمعة أحدث البيانات المهمة التي ستكون بحوزة مسوؤلي الاحتياطي الفيدرالي قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية خلال منتصف سبتمبر لمساعدتهم على حل قضية معقدة مرتبطة بالنمو الاقتصادي ومواجهة التضخم.

استقرار معدل التصنيع الأميركي وسط مؤشرات على تراجع ضغوط التضخم

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي إن قرار البنك المركزي في وقت لاحق من سبتمبر "سيعتمد على مجمل البيانات الواردة والتوقعات المتطورة".

متوسط الدخل

متوسط الدخل جاء أيضاً أقل من التوقعات إذ ارتفع بنسبة 0.3% على أساس شهري، مقارنة بتوقعات بلغ متوسطها 0.4%. ارتفع متوسط الدخل في أغسطس على أساس سنوي 5.2% وهو أقل على نحو طفيف من التوقعات البالغة 5.3%.

تعمل الشركات على زيادة الأجور في مختلف الصناعات وفئات الدخل لجذب العمال والاحتفاظ بهم. هذا يدعم الإنفاق الاستهلاكي في الوقت الذي يتحمّل فيه الأميركيون ارتفاع أسعار الضروريات مثل الطعام والإيجارات. كما أنه يجعل التحدي الذي يواجهه بنك الاحتياطي الفيدرالي المتمثل في إبطاء وتيرة الاقتصاد لوقف مكاسب الأسعار أكثر صعوبة.