"غازبروم" ترجئ إعادة إمدادات الغاز إلى أوروبا لأجل غير مسمى

الأنابيب في محطة ضاغط "راديلاند 2" لوصلة خط أنابيب الغاز الأوروبية، خط أنابيب المصب لـ" نورد ستريم" الذي تديره  شبكة الغاز الألمانية "غاسكيد"  في راديلاند، ألمانيا. يوم الجمعة 11 مارس 2022.
الأنابيب في محطة ضاغط "راديلاند 2" لوصلة خط أنابيب الغاز الأوروبية، خط أنابيب المصب لـ" نورد ستريم" الذي تديره شبكة الغاز الألمانية "غاسكيد" في راديلاند، ألمانيا. يوم الجمعة 11 مارس 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة غازبروم الروسية إن خط أنابيب الغاز الرئيسي إلى أوروبا لن يعاد فتحه كما كان مخطط له يوم السبت، مما يدفع المنطقة خطوة أقرب إلى انقطاع التيار الكهربائي وتقنين الكساد والركود الحاد.

كان من المقرر إعادة فتح خط الأنابيب يوم السبت بعد الصيانة. ولكن في اللحظة الأخيرة، قالت الشركة إنه تم اكتشاف مشكلة فنية وأن الأنبوب لا يمكن أن يعمل مرة أخرى حتى يتم إصلاحه.

وقال الاتحاد الأوروبي إن "غازبروم" تتصرف بناء على "ادعاءات خاطئة" وقالت شركة سيمنز للطاقة التي تصنع توربينات خط الأنابيب إن ما وجدته "غازبروم" لا يبرر قطع الغاز.

تمثل تلك الخطوة ضربة قوية لأوروبا، التي تسعى جاهدة لخفض اعتمادها على الغاز الروسي قبل الشتاء، وكانت تنتظر خطوات موسكو التالية في حرب الطاقة. بينما تحاول القارة تنفيذ تدابير لتجاوز فصل الشتاء، فإن الإغلاق غير المحدود لخط الأنابيب هو تصعيد يهدد بمزيد من الاضطرابات الاقتصادية.

قال سيمون تاجليابيترا من مركز أبحاث بروغيل في بروكسل "هذا الإعلان مجرد مؤشر آخر على أنه بين" القضايا الفنية "و" الخلافات بشأن العقود "، فإن الشتاء بدون غاز روسي هو السيناريو الرئيسي لأوروبا"، حيث يسعى بوتين لضرب أوروبا بصورة أكثر إيلاماً.

مع ارتفاع الأسعار أربع مرات عما كانت عليه قبل عام ، أدت أزمة الغاز بالفعل إلى الضغط على الصناعة الأوروبية وتقويض اليورو.

وفي وقت سابق أبدت روسيا استعداداً لاستئناف إمدادات الغاز من خلال خط أنابيبها الرئيسي إلى أوروبا، والذي كان يمثل مصدر ارتياح للأسواق حتى مع استمرار المخاوف بشأن المزيد من توقف الضخ خلال فصل الشتاء، وهو ما كان سبباً في انخفاض الأسعار بنسبة بلغت 16%.

أوروبا على حافة الاضطرابات بسبب أزمة الطاقة وارتباك الحكومات

قالت ألمانيا إنها لا تستطيع الاعتماد على الغاز الروسي مطلقاً خلال الأشهر الباردة، وتستعد الحكومة لإعلان شركة "غازبروم " (Gazprom PJSC) عن إغلاق خط الأنابيب مرة أخرى في حال تشغيلة قريباً، لأغراض الصيانة في أقرب وقت خلال الشهر المقبل.

قالت "غازبروم" إن التوربين الوحيد الذي يعمل عند مدخل خط "نورد ستريم" يجب أن يخضع للصيانة الفنية كل 1000ساعة، ما يعادل كل 42 يوماً تقريباً، ومن المقرر إجراء أعمال الصيانة التالية في منتصف شهر أكتوبر. لا يوجد سوى توربين واحد قادر على ضخ الغاز في خط الأنابيب في الوقت الراهن، وقال الكرملين يوم الجمعة إنه لا توجد توربينات احتياطية، مما يعني أن "سلامة نظام ضخ الغاز بكامله عرضة للخطر".

أوامر الشحن

كانت أوامر الشحن التي نشرتها شركة تشغيل خط الأنابيب يوم الجمعة، تشير إلى أنه من المتوقع إعادة التدفقات اعتباراً من الساعة 2 صباحاً بتوقيت برلين يوم السبت بنسبة 20% من القدرة العادية، وهو نفس المستوى الذي كان عليه قبل العمل وذلك قبل إعلان الشركة عدم القدرة على إعادة التشغيل لأجل غير مسمى.

ألمانيا قد تلجأ إلى المحطات النووية لسد فجوة الغاز الروسي

أشار نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الخميس إلى أن بلاده ملتزمة بالجدول الزمني وفقاً لوكالة " تاس" الروسية للأنباء.

خفضت "غازبروم" الإمدادات عبر "نورد ستريم" في يوليو، بعد وقت قصير من الصيانة الموسمية لخط الأنابيب، مشيرة إلى وجود مشكلات فنية.

توقفت التدفقات يوم الأربعاء لفحص التوربين الوحيد والذي يساعد على ضخ الغاز في خط الأنابيب. في العادة، يستخدم خط الأنابيب ستة توربينات رئيسية واثنين أصغر حجماً، ولكن هذا الصيف تم إيقاف تشغيل معظم التوربينات من جانب شركة "غازبروم" بدعوى العقوبات الدولية التي عطلت الصيانة والإصلاحات.

تخزين الغاز

كان الاتحاد الأوروبي يستعد لحدوث توقف في الإمدادات. أدى سباق المنطقة لتخزين الغاز لموسم التدفئة القادم إلى وصول معدلات إعادة الملء إلى المستوى المستهدف قبل شهرين من الموعد المحدد، مما يخفف من التهديد الفوري.

انخفضت العقود الآجلة للغاز الهولندي لأجل شهر، وهو المؤشر المعياري لأوروبا، بنسبة 12%، عند 212,90 يورو للميغاواط/ ساعة عند الساعة 12:22 مساء في أمستردام.

الكرملين: مستوى ضخ الغاز لأوروبا يتوقف على استلام التوربينات

تتجه أسعار العقود الآجلة للغاز الهولندي أجل شهر نحو أكبر خسارة أسبوعية في تاريخها. وانخفضت العقود الآجلة للغاز في المملكة المتحدة بنسبة 16%. وتراجعت أسعار الكهرباء للعام المقبل في ألمانيا بنسبة 3.5% لتخالف مسار الزيادة سابقاً. إذ تتحدث المفوضية الأوروبية عن إجراءات للسيطرة على زيادة أسعار الكهرباء، وتشمل تخفيض الطلب على الكهرباء ووضع سقف لأسعار الكهرباء من المصادر المتجددة والنووية والفحم.

يرجح أن يأتي رد الفعل تشاؤمياً من جانب الأسواق إذ إن جميع حكومات أوروبا سوف تتدخل مباشرة في أسواق الطاقة بهدف تخفيض الأسعار، بحسبب مذكرة لشركة "إنسبايرد" (Inspired) الاستشارية.

ارتفاع أسعار الغاز يعمل بالفعل على تدمير الطلب، إذ تقدّر شركة "وود ماكينزي" أن تستهلك الصناعة الأوروبية كمية من الغاز تقل بنسبة 16% هذا العام، وقالت إن ذلك سوف يساعد على تكوين المخزون.

تحييد الخطر

يمكن أن يساعد انخفاض الاستهلاك إلى جانب زيادة مخزون الغاز والإمدادات من مصادر بديلة، على تحييد مخاطر وقف روسيا للإمدادات في الوقت الحالي. لكن التوقف المتكرر لـ" نورد ستريم" سيكون مؤشراً على المدى الذي ترغب روسيا في قطعه، مما يعني مواجهة مزيد من المخاطر خلال الشتاء- خاصة إذا كان الجو أشد برودة.

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في مذكرة الخميس: "في حين أن توزيع الطاقة بموجب الحصص على نطاق واسع في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ليس أمراً حتمياً حتى في سيناريو الإغلاق، فإنه سيكون بمثابة خطر كبير في بعض البلدان، بما في ذلك ألمانيا.. يبدو أن الركود في منطقة اليورو الآن مرجح حدوثه نتيجة لتفاقم أزمة الغاز".

لم يتضح بعد موعد دخول توربينات "نورد ستريم" الأخرى إلى الخدمة. قد يلزم أن يحدث ذلك إما في الموقع أو في كندا، حيث تم إنتاجها.

بالنسبة للوحدة المتبقية، ترجع الصيانة الدورية إلى المتطلبات الفنية التي اشترطتها الشركة المصنعة "سيمنز" (Siemens)، وفقاً لشركة " غازبروم". هذا يعني تكرار توقف التدفقات، إذا لم يتغير الوضع مع التوربينات الأخرى بحلول أكتوبر.

قطعة غيار يمكن أن تعزز توقف عمليات التسليم في ألمانيا بعد إصلاحات في مونتريال، حيث تتجادل موسكو وبرلين حول الوثائق المطلوبة لتمكين عودتها إلى روسيا.

"غازبروم" تطلب من "سيمنز" وثائق تسمح بإعادة توربين الغاز في ظل العقوبات