تكلفة مشاهدة الدوري الإنجليزي في بريطانيا ترتفع 30% بسبب "أمازون"

الدوري الإنجليزي لكرة القدم قد يفقد مشاهديه بسبب تكلفة اشتراك البث
الدوري الإنجليزي لكرة القدم قد يفقد مشاهديه بسبب تكلفة اشتراك البث المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستصل تكلفة مشاهدة مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في المملكة المتحدة إلى 800 جنيه إسترليني بحلول نهاية العام الجاري، وهي تزيد بنسبة 30% عن القيمة التي كان يدفعها المشاهد منذ أن دخلت "أمازون" بث المباريات لأول مرة في عام 2019.

انضمت "أمازون" إلى "سكاي" Sky و "بي تي غروب" BT Group Plc في نهاية عام 2019 في بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في المملكة المتحدة، مما أضاف إحدى الشركات الكبرى في العالم إلى عملية تنافسية بالفعل.

قبل دخول أمازون، كانت تكلفة البث المباشر لجميع مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم ما أقل بقليل من 540 جنيهاً إسترلينياً - باستخدام أفضل الصفقات المتاحة دون الاشتراك في خدمات إضافية. ولكن بحلول نهاية عام 2022، سيكون هذا السعر أكثر من 800 جنيه إسترليني سنوياً، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" لرسوم العضوية.

تأتي عضوية "أمازون" مع خدمة "برايم" للمستهلكين بسعر 95 جنيهاً سنوياً اعتباراً من سبتمبر، بزيادة من 79 جنيهاً في عام 2019 بخلاف قيمة الاشتراك الشهري في خدمة البث، في حين أنَّ تكلفة بث "سكاي" على Now TV هي 33.99 جنيه إسترليني في الشهر، وهي تزيد بنسبة 78% مقارنة بأرخص صفقة قبل ثلاث سنوات. فيما ما تزال "بي تي" أقل تكلفة بسعر 25 جنيهاً في الشهر.

قال متحدث باسم "أمازون" في بيان عبر البريد الإلكتروني: "هذه هي المرة الأولى التي تغير فيها (أمازون) سعر (برايم) في المملكة المتحدة منذ عام 2014، وسنواصل العمل لضمان تقديم قيمة استثنائية للأعضاء".

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيفوتال ريسيرش غروب" Pivotal Research Group جيفري ولوداركزاك إنَّ الزيادة في المنافسة ترفع التكاليف بالنسبة للمستهلكين والمنتجين على حد سواء، وأضاف: "من الصعب التنافس مع المال والنموذج الذي تمتلكه (أمازون)".

ضغوط دخل الأسرة على أعداد المشتركين

وافقت "أمازون" على إنفاق 30 مليون جنيه إسترليني سنوياً على حقوق الدوري الإنجليزي الممتاز من عام 2019 حتى عام 2025 على الأقل، وفقاً لما ذكره بن ماكموري، المحلل في Ampere Analysis. وقال ماكموري إنَّ المملكة المتحدة، كنسبة مئوية للمشتركين من السكان، تأتي بالرقم 2 في أوروبا للعملاء الذين لديهم اشتراك واحد على الأقل في البث المباشر للرياضات، بعد إيطاليا.

وفقاً لما ذكره مينال مودها من "أمبير"، فإنَّ شركات البث لديها ميزانيات كبيرة، فقد استثمرت "أمازون" أكثر من مليار جنيه إسترليني في التلفزيون والأفلام والرياضات الحية منذ عام 2018. ومع ذلك، يواجه المشتركون ارتفاع تكاليف المعيشة. لذا يمكن أن تشهد المملكة المتحدة نزوحاً جماعياً للمشتركين بعد وصول فواتير الغاز في الخريف.

بدأت "نتفلكس" بالفعل تخسر المشتركين بعد زيادة المنافسة جنباً إلى جنب مع المستخدمين الذين يواجهون دخلاً أقل. ففي الربع الأخير، خسرت المنصة 1.3 مليون عميل في الولايات المتحدة وكندا، وهما من أكبر مناطق اشتراكاتها.

ستبدأ بعض خدمات البث في عرض الإعلانات المدفوعة لتعويض التكلفة والحفاظ على المشتركين، وفقاً لتقرير "ديلويت ديجيتال كونسيومرز تريند" الذي نُشر في ديسمبر.

إنَّ فرض رسوم على العملاء مقابل عرض خالٍ من الإعلانات لم يرق لـ"نتفلكس" و"ديزني+" في الماضي، حيث ازدهرتا في تقديم المنتجات دون انقطاع تجاري.

لكنَّ دراسة "ديلويت" أظهرت أنَّ حوالي ثلثي مستخدمي البث المباشر يوافقون على مشاهدة ما يصل إلى 10 دقائق من الإعلانات في الساعة. لذا تعمل الشركات أيضاً على تطوير اشتراكات مدعومة بالإعلانات.

تراهن DAZN على خدمة DAZN Bet الجديدة التي أطلقتها في أغسطس بهدف "خلق تجربة ترفيهية واجتماعية ووثيقة الصلة أكثر لعشاق الرياضة اليوم"، كما جاء في بيان.

أعلنت شركة OneFootball، وهي شركة إعلامية لكرة القدم مقرها ألمانيا، في أغسطس من هذا العام، أنَّ عملاء المملكة المتحدة سيكونون قادرين على مشاهدة مباراة واحدة مجانية مباشرة لدوري كرة القدم الإيطالي في كل يوم من أيام الموسم من خلال تطبيقها.

تبشر محطات البث التقليدية بوعود مماثلة لمحاولة كسب الولاء. إذ قالت قناة ITV Plc التي تُبث على الهواء مجاناً إنهَّا ستبث 10 مباريات من الدوري الإسباني على مدار الموسم.

تقوم شركات البث أيضاً بإنشاء محتوى رياضي آخر لبناء مكتبات حصرية وإغراء المشاهدين، إذ تقدم "أمازون" سلسلتها الوثائقية "كل شيء أو لا شيء" حول فرق كرة القدم الأميركي، وتتعاون مع لاعب نادي الرغبي باث بينو أوبانو لإنتاج فيلم وثائقي من وراء الكواليس عن نادي الرغبي هارليكوينز.

حققت سلسلة "Drive to Survive" للفورمولا 1 قيمة بحد ذاتها لـ"نتفلكس"، وهو أمر يأمل مديرو "ديزني" التنفيذيون في تكراره مع "مرحباً بكم في Wrexham"، وهي سلسلة تتبع نادي Wrexham لكرة القدم مع مالكيها من المشاهير ريان رينولدز، وروب ماكيلهيني.