"بيور هيلث" الإماراتية تستثمر 500 مليون دولار بالقطاع الصحي الأميركي

سام زيل، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس مجموعة "إيكويتي للاستثمارات" خلال توقيع اتفاقية بيع حصة أقلية في "أردنت" لشركة "بيور هيلث" الإماراتية
سام زيل، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس مجموعة "إيكويتي للاستثمارات" خلال توقيع اتفاقية بيع حصة أقلية في "أردنت" لشركة "بيور هيلث" الإماراتية المصدر: بيور هيلث
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت مجموعة "بيور هيلث" التابعة لشركة "ألفا ظبي" القابضة، يوم الأحد، اتفاقية نهائية للاستحواذ على حصة أقلية في شركة "أردنت" للخدمات الصحية (Ardent Health Services)، العاملة في مجال الرعاية الصحية بالولايات المتحدة، ومقرها ناشفيل بولاية تينيسي باستثمار إجمالي 500 مليون دولار.

أشارت "بيور هيلث" في بيان أنَّ الاستثمار سيتم إنجازه بعد الموافقات التنظيمية اللازمة في الولايات المتحدة.

تعتبر "أردنت" رابع أكبر مشغل خاص لمستشفيات الرعاية الحرجة في الولايات المتحدة والتي تشغل 30 مستشفى وأكثر من 200 موقع رعاية صحية في ست ولايات، ويعمل لديها نحو 26 ألف موظف بحسب بيان "بيور هيلث".

قالت الشركة إنَّ إنجاز الاستثمار سيتم من خلال شراء حصة أقلية في "أردنت" من مجموعة "إيكويتي للاستثمارات" (EGI)، وهي شركة استثمار خاصة مقرها شيكاغو، وتمتلك أغلبية أسهم "أردنت".

وكجزء من الاتفاقية؛ ستحصل "بيور هيلث" على حق رقابي بمجلس إدارة شركة "أردنت"، لكنْ لن يكون لها مقعد في مجلس إدارتها. كما لا تشمل الاتفاقية خطط تأسيس توسيعية لـ"أردنت" أو أي تعاون بين "أردنت" و"بيور هيلث" في مجال تقديم الرعاية الصحية.

كانت شركة القابضة "ADQ"، أحد الصناديق السيادية لإمارة أبوظبي، أبرمت في يناير الماضي اتفاقية مع شركة "ألفا ظبي" القابضة لتأسيس أكبر مزوّد للرعاية الصحية في الإمارات، وذلك من خلال دمج عدد من الشركات التابعة لشركة "ألفا ظبي" مع مجموعة "بيور هيلث".

بموجب الصفقة، تم دمج شركة "أبوظبي للخدمات الصحية" (صحة)، و"الشركة الوطنية للتأمين الصحي" (ضمان)، في شركة "بيور هيلث"، كما أصبحت شركة "طموح للرعاية الصحية"، ومجموعة "ياس كلينك"، و"مركز أبوظبي للخلايا الجذعية" جزءاً من "بيور هيلث".

وبذلك أصبحت "القابضة" (ADQ) أكبر مساهم في "بيور هيلث"، إضافة إلى مساهمين آخرين، وهم: شركة "ألفا ظبي القابضة"، و"الشركة الدولية القابضة"، وشركة "إتش كابيتال"، وشركة "عطاء للاستثمارات المالية".