دبي تعلن رسمياً طرح 20% في "سالك" للتعريفة المرورية

بوابة "سالك" للتعرفة المرورية على أحد الشوارع في إمارة دبي. الإمارات العربية المتحدة
بوابة "سالك" للتعرفة المرورية على أحد الشوارع في إمارة دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: موقع الشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت دبي يوم الاثنين نيتها بيع 20% من حصتها في نظام تحصيل رسوم الطرق "سالك" عبر طرح عامّ أوّلي يُعَدّ الثالث في برنامج المدينة لتعزيز أحجام التداول في السوق المالية.

ستبيع حكومة الإمارة 1.5 مليار سهم من أسهم "سالك"، حسب إعلان في صحيفة "غلف نيوز". أفادت "بلومبرغ نيوز" الشهر الماضي بأنه من المتوقع أن يجمع الاكتتاب العامّ نحو مليار دولار.

يبدأ الطرح في 13 سبتمبر، مع إدراج متوقع في بورصة دبي في 29 سبتمبر. ومن مديري الطرح الرئيسيين: "الإمارات دبي الوطني كابيتال"، والمجموعة المالية "هيرميس"، وبنك "إتش إس بي سي" الشرق الأوسط.

سيختبر الاكتتاب العامّ الأوّلي لشركة "سالك" شهية المستثمرين بعد الصيف في الخليج، الذي شهد عائدات إدراج قياسية في النصف الأول. لكن أسعار النفط المرتفعة وتدفقات الأسهم التي عززت الأسواق الإقليمية تعرضت منذ ذلك الحين لضغوط من مخاوف بشأن ركود محتمل. والصفقة جزء من خطط أوسع لإدراج 10 شركات مملوكة لحكومة دبي في محاولة لعكس سنوات من تراجع أحجام التداول واللحاق بالجارتين أبوظبي والسعودية.

شهدت دبي في السابق اكتتاباً أوّلياً صغيراً واحداً فقط منذ 2017، في حين أن سلسلة من عمليات الشطب أضعفت ثقة المستثمرين.

ليس الأمر كله سلساً، إذ أسفرت عمليتا الخصخصة الأُولَيَان عن نتائج متباينة. تخلّت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" عن معظم مكاسب ما بعد الطرح، فيما تتداول "مجموعة تيكوم" المشغلة لمجمع الأعمال التجارية بنسبة 10% أقل من سعر الطرح.

"سالك" هو نظام آلي فرضته دبي عام 2007. في كل مرة تمرّ فيها سيارة عبر إحدى نقاط تعريفة المدينة، يجري تحصيل 4 دراهم (1.09 دولار) على حساب مدفوع مقدماً، مما يلغي الحاجة إلى النقد أو أكشاك الرسوم.